Skip to main content
search

هَل عَلى نَفسِهِ اِمرُؤٌ مَحزونُ

موقِنٌ أَنَّهُ غَداً مَدفونُ

فَهوَ لِلمَوتِ مُستَعِدٌّ مُعَدٌّ

لا يَصونُ الحُطامُ فيما يَصونُ

يا كَثيرَ الكُنوزِ إِنَّ الَّذي يَك

فيكَ مِمّا أَكثَرتَ مِنها لَدونُ

كُلُّنا يُكثِرُ المَذَمَّةَ لِلدُن

يا وَكُلٌّ بِحُبِّها مَفتونُ

لَتَنالَنَّكَ المَنايا وَلَو أَن

نَكَ في شاهِقٍ عَلَيكَ الحُصونُ

وَتَرى مَن بِها جَميعاً كَأَن قَد

غَلِقَت مِنهُمُ وَمِنكَ الرُهونُ

أَيُّ حَيٍّ إِلّا سَيَصرَعُهُ المَو

تُ وَإِلّا سَتَستَبيهِ المَنونُ

أَينَ آباؤُنا وَآبائُهُم قَب

لُ وَأَينَ القُرونُ أَينَ القُرونُ

كَم أُناسٍ كانوا فَأَفنَتهُمُ الأَي

يامُ حَتّى كَأَنَّهُم لَم يَكونوا

لِلمَنايا وَلِاِبنِ آدَمَ أَيّا

مٌ وَيَومٌ لا بُدَّ مِنهُ خَؤونُ

وَالتَصاريفُ جَمَّةٌ غادِياتٌ

رائِحاتٌ وَالحادِثاتُ فُنونُ

وَلِمَرِّ الفَناءِ في كُلِّ يَومٍ

حَرَكاتٌ كَأَنَّهُنَّ سُكونُ

وَالمَقاديرُ لا تَناوَلُها الأَو

هامُ لُطفاً وَلا تَراها العُيونُ

وَسَيَجري عَلَيكَ ما كَتَبَ اللَ

هُ وَيَأتيكَ رِزقُكَ المَضمونُ

وَسَيَكفيكَ ذا التَعَزُّزِ وَالبَغ

يِ مِنَ الدَهرِ حَدُّهُ المَسنونُ

وَاليَقينُ الشِفاءُ مِن كُلِ هَمٍّ

ما يُثيرُ الهُمومَ إِلّا الظُنونُ

فازَ بِالروحِ وَالسَلامَةَ مَن كا

نَت فُضولُ الدُنيا عَلَيهِ تَهونُ

وَالغِنى أَن تُحَسِّنَ الظَنَّ بِاللَ

هِ وَتَرضى بِكُلِّ أَمرٍ يَكونُ

وَالَّذي يَملِكُ الأُمورَ جَميعاً

مَلِكٌ جَلَّ نورُهُ المَكنونُ

وَسِعَ الخَلقَ قُدرَةً فَجَميعُ ال

خَلقِ فيها مُحَدَّدٌ مَوزونُ

كُلُّ شَيءٍ فَقَد أَحاطَ بِهِ اللَ

هُ وَأَحصاهُ عِلمُهُ المَخزونُ

إِنَّ رَأياً دَعا إِلى طاعَةِ اللَ

هِ لَرَأيٌ مُبارَكٌ مَيمونُ

أبو العتاهية

إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي ، أبو إسحاق ولد في عين التمر سنة 130هـ/747م، ثم انتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، واتصل بالخلفاء، فمدح الخليفة المهدي والهادي وهارون الرشيد. أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024