Skip to main content
search

غَرامٌ ما أُتيحَ مِنَ الغَرامِ

وَشَجوٌ لِلمُحِبِّ المُستَهامِ

عَشيتُ عَنِ المَشيبِ غَداةَ أَصبو

بِذِكرِكِ أَو صَمِمتُ عَنِ المَلامِ

أَيا قَمَرَ التَمامِ أَعَنتَ ظُلماً

عَلَيَّ تَطاوُلَ اللَيلِ التَمامِ

أَما وَفُتورِ لَحظِكِ يَومَ أَبقى

تَصَرُّفُهُ فُتوراً في عِظامي

لَقَد كَلَّفتِني كَلَفاً أُعَنّى

بِهِ وَشَغَلتِني عَمّا أَمامي

سَيُقتَلُ في المَسيرِ إِذا رَحَلنا

غَليلٌ كانَ يَمرَضُ في المُقامِ

أَساءَ لَهيبُ خَدٍّ مِنكِ تَدمى

مَحاسِنُهُ بِقَلبٍ فيكِ دامِ

أُعيذُكِ أَن يُراقَ دَمٌ حَرامٌ

بِذاكِ الدَلِّ في شَهرٍ حَرامِ

مُحَمَّدُ يا اِبنَ عَبدِ اللَهِ لَولا

نَداكَ لَفاضَ مَعروفُ الكِرامِ

وَما لِلنَجمِ إِلّا طولُ قَومِ

بِهِم تَسمو بِفَخرِكَ أَو تُسامي

لَكُم بَيتُ الأَعاجِمِ حَيثُ يُبنى

وَمُفتَخَرُ المَرازِبَةِ العِظامِ

يَلومُكَ في النَدى مَن لَم يُوَرَّث

عُلا الشَرَفِ الَّذي عَنهُ تَحامى

فِداؤُكَ صاحِبُ النَسَبِ المُعَمّى

مِنَ الأَقوامِ وَالخُلُقِ الكَهامِ

فَما اِستُجديتَ إِلّا جِئتَ عَفواً

كَفَيضِ البَحرِ أَو صَوبِ الغَمامِ

وَكَم مِن سُؤدُدٍ غَلَّستَ فيهِ

وَلَم تَربَع عَلى النَفَرِ النِيامِ

أَراجِعَتي يَداكَ بِأَعوَجِيٍّ

كَقَدحِ النَبعِ في الريشِ اللُؤامِ

بِأَدهَمَ كَالظَلامِ أَغَرَّ يَحلو

بِغُرَّتِهِ دَياجيرَ الظَلامِ

تَقَدَّمَ في العِنانِ فَمَدَّ مِنهُ

وَضَبَّرَ فَاِستَزادَ مِنَ الحِزامِ

تَرى أَحجالَهُ يَصعَدنَ فيهِ

صُعودَ البَرقِ في الغَيمِ الجَهامِ

وَما حَسَنٌ بِأَن تُهديهِ فَذّاً

سَليبَ السَرجِ مَنزوعَ اللِجامِ

فَأَتمِم ما مَنَعتَ بِهِ وَأَفضِل

فَما الإِفضالُ إِلّا بِالتَمامِ

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024