Skip to main content
search

طَرِبتَ إِلى حَوضى وَأَنتَ طَروبُ

وَشاقَكَ بَينَ الأَبرَقَينِ كَثيبُ

وَنُؤيٌ كَخِلخالِ الفَتاةِ وَصائِمٌ

أَشَجُّ عَلى رَيبِ الزَمانِ رَقوبُ

وَمَسجِدُ شَيخٍ كُنتَ في سَنَنِ الصِبى

تُحيِّيهِ أَحياناً وَفيهِ نُكوبُ

غَدا بِثَلاثٍ ما يَنامُ رَقيبُها

وَأَبقى ثَلاثاً ما لَهُنَّ رَقيبُ

أَواجِيَّ حُزنٍ لِلمُحِبِّ يَهِجنَهُ

إِذا اِجتازَ فيما يَغتَدي وَيَؤوبُ

فَلا بُدَّ أَن تَغشاكَ حينَ غَشيتَها

هَواجِدُ أَبكارٍ عَلَيكَ وَثيبُ

ظَلَلتَ تُعَنّي العَينَ عَينَكَ بَعدَما

جَرَت عَبرَةٌ مِنها وَعَزَّ نَحيبُ

وَيَومَ اِلتَقى شَرقِيَّ جِزعِ مُتالِعٍ

تَقَنَّعتَ مِن أُخرى وَأَنتَ مُريبُ

تُسارِقُ عَمراً في الرِداءِ صَبابَةً

بِعَينَيكَ مِنها حاشِكٌ وَحَليبُ

إِذا زُرتَ أَطلالاً بَقينَ عَلى اللِوى

مَلَأنَكَ مِن شَوقٍ وَهُنَّ عُذوبُ

وَنَمَّت عَلَيكَ العَينُ في عَرَصاتِها

سَرائِرَ لَم يَنطِق بِهِنَّ عَريبُ

مَتى تَعرِفُ الدارَ الَّتي بانَ أَهلُها

بِسُعدى فَإِنَّ الدَمعَ مِنكَ قَريبُ

تَذَكَّرُ مَن أَحبَبتَ إِذ أَنتَ يافِعٌ

غُلامٌ فَمَغناهُ إِلَيكَ حَبيبُ

لَيالِيَ تَشتاقُ الجِوارَ غَريبَةً

إِلى قَودِ أَسرارٍ وَهُنَّ غُيوبُ

وَإِذ يُصبِحُ الغَيرانُ تَغلي قُدورُهُ

عَلَينا وَإِذ غُصنُ الشَبابِ رَطيبُ

وَإِذ نَحنُ بِالأَدعاصِ أَمّا نَهارُنا

فَصَعبٌ وَأَمّا لَيلُنا فَرَكوبُ

وَإِذ نَلتَقي خَلفَ العُيون كَأَنَّنا

سُلافُ عُقارٍ بِالنُقاخِ مَشوبُ

وَإِن شَهِدَت عَينٌ صَفَحتَ وَأَعرَضَت

إِلى عَينِهِ العَينُ الَّتي سَتَغيبُ

يَرى الناسُ أَنّا في الصُدودِ وَتَحتَهُ

مَداخِلُ تَحلَولي لَنا وَتَطيبُ

فَكَدَّرَ ذاكَ العَيشَ بَعدَ صَفائِهِ

أَحاديثُ قَتّاتٍ لَهُنَّ دَبيبُ

وَسَعيُ وُشاةِ الناسِ بَيني وَبَينَها

بِما لَيسَ فيهِ لِلوُشاةِ نَصيبُ

وَنَظرَةُ عَينٍ لَم تُخالِط عَباءَةً

رَأَت مَجلِسي فَرداً وَفِيَّ عُزوبُ

فَقالَت خَلا بِالنَفسِ إِذ عيلَ صَبرُهُ

يُشاوِرُها أَيَّ الأُمورِ تَجوبُ

أَصابَت بِظَنّ سِرَّ ما في جَوانِحي

وَما كُلُّ ظَنِّ القائِلينَ يُصيبُ

فَأَصبَحتُ مِن سُعدى قَصِيّاً بِحاجَةٍ

عَلَيها فَقالَت دونَ ذاكَ شَعوبُ

تَعَذَّرَ مَأَتاهُ فَما نَستَطيعُهُ

عَلى قَولِ مَن يَغتابُنا وَيَعيبُ

سَقى اللَهُ سُعدى مِن خَليطٍ مُباعِدٍ

عَلى أَنَّني فيما تُحِبُّ وَهوبُ

عَذيري مِنَ العُذّالِ لا يَترُكونَني

بِغَمّي أَما في العاذِلينَ لَبيبُ

يَقولونَ لَو عَزَّيتَ قَلبَكَ لَاِرعَوى

فَقُلتُ وَهَل لِلعاشِقينَ قُلوبُ

يَعِدّونَ لي قَلباً وَلَستُ بِمُنكِرِ

هَواناً وَلا يَرضى الهَوانَ أَريبُ

وَما القَلبُ إِلّا لِلَّذي إِن أَهَنتَهُ

بَغى مَشرَباً يَصفو لَهُ وَيَطيبُ

أَقولُ لِقَلبٍ لَيسَ لي غَيرَ أَنَّهُ

لِما شِئتُ مِن شَوقٍ إِلَيَّ جَلوبُ

أَلا أَيُّها القَلبُ الَّذي أَدبَرَت بِهِ

سُعادُ بَني بَكرٍ أَلَستَ تُنيبُ

تُؤَمِّلُ سُعدى بَعدَ ما شَعُبتُ بِها

نَوى بَينَ أَقرانِ الخَليطِ شَعوبُ

تُمَنّيكَ سُعدى كُلَّ يَومٍ بِكِذبَةٍ

جَديدٍ وَلا تُجدي عَلَيكَ كَذوبُ

إِذا الناصِحُ الأَدنى دَعاكَ بِصَوتِهِ

دَعِ الجَهلَ لَم تَسمَع وَأَنتَ كَئيبُ

تَمَنّى هَوى سُعدى مُشيداً لِحُبِّها

كَأَن لا تَرى أَنَّ المَفارِقَ شيبُ

بشار بن برد

بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ - 168 هـ) ، أبو معاذ ، شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى، وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الإفتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024