Skip to main content
search

فَيا قَلبُ صَبراً وَاِعتِرافاً لِما تَرى

وَيا حُبَّها قَع بِالَّذي أَنتَ واقِعُ

لَعَمري لِمَن أَمسى وَأَنتِ ضَجيعُهُ

مِنَ الناسِ ما اِختيرَت عَليهِ المَضاجِعُ

أَلا تِلكَ لُبنى قَد تَراخى مَزارُها

وَلِلبَينِ غَمٌّ ما يَزالُ يُنازِعُ

إِذا لَم يَكُن إِلّا الجَوى فَكَفى بِهِ

جَوى حُرَقٍ قَد ضُمِّمَتها الأَضالِعُ

أَبائِنَةٌ لُبنى وَلَم تَقطَعِ المَدى

بِوَصلٍ وَلا صُرمٍ فَيَيأَسَ طامِعُ

يَظَلُّ نَهارَ الوالِهينَ نَهارَهُ

وَتَهدِنُهُ في النائِمينَ مَضاجِعُ

سِوايَ فَلَيلي مِن نَهاري وَإِنَّما

تُقَسَّمُ بَينَ الهالِكينَ المَصارِعُ

وَلَولا رَجاءُ القَلبِ أَن تَعطِفَ النَوى

لَما حَمَلَتهُ بَينَهُنَّ الأَضالِعُ

لَهُ وَجَباتٌ إِثرَ لُبنى كَأَنَّها

شَقائِقُ بَرقٍ في السَحابِ لَوامِعُ

نَهاري نَهارُ الناسِ حَتّى إِذا دَجا

لِيا اللَيلُ هَزَّتني إِلَيكَ المَضاجِعُ

أُقَضّي نَهاري بِالحَديثِ وَبِالمُنى

وَيَجمَعُني بِاللَيلِ وَالهَمَّ جامِعُ

وَقَد نَشَأَت في القَلبِ مِنكُم مَوَدَّةٌ

كَما نَشَأَت في الراحَتَينِ الأَصابِعُ

أَبى اللَهُ أَن يَلقى الرَشادَ مُتَيَّمٌ

أَلا كُلَّ أَمرٍ حُمَّ لا بُدَّ واقِعُ

هُما بَرَّحا بي مُعوِلينَ كِلاهُما

فُؤادٌ وَعَينٌ مَأقُها الدَهرَ دامِعُ

إِذا نَحنُ أَنفَدنا البُكاءَ عَشِيَّةً

فَمَوعِدُنا قَرنٌ مِنَ الشَمسِ طالِعٌ

وَلِلحُبِّ آياتٌ تَبَيَّنُ بِالفَتى

شُحوبٌ وَتَعرى مِن يَدَيهِ الأَشاجِعُ

قيس بن ذريح

قيس بن ذريح الليثي الكناني والملقب بمجنون لبنى، شاعر غزل عربي، من المتيمين، من أهل الحجاز. وهو أحد القيسين الشاعرين المتيمين والآخر هو قيس بن الملوح "مجنون ليلى"

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024