Skip to main content
search

ألا إنما المخلوق يعرف بالعقلِ

وخالقنا بالحسِّ يُعرَفُ والنقلِ

وهم يعرفون الله بالعقل كلُّهم

كما يعرفون الخلق بالحس والشكل

فلو علموا أن الذي في عقولهم

هو الخلق بل والحق في حسهم مجلي

بآياته في كل شيء منزَّهاً

عن الشيء حيث الشيء فانٍ من الكل

تعالى وجلَّ الله عن كل حادثٍ

بذات ووصف بل وبالإسم والفعل

وقد أمر الله العباد قل انظروا

وذلك بالعينين في النظر الأصلي

وهم عدلوا عنه لأنظار عقلهم

ودانوا كما دانت فلاسفةُ الخبل

وما العقل إلا للمعاشِ فإنه

لتدبير ملبوس وللشرب والأكل

وأما الحواس الخمسُ فهي لربنا

بها نشهدُ الآياتِ في العلْوِ والسفل

كما جاء في القرآن والسنة التي

عن المصطفى بالحسن تهدي ذوي العقل

لرؤيةِ محسوساتِ آياته فَخُذْ

متابعةَ الآياتِ تُنْبِتْكَ كالبقل

وتبصر فعل الله في كائناته

وتشهدها الآيات تتلى على الوصل

وذاك كلام الله والله قارئٌ

كلاماً قديماً لا ببدءٍ ولا فصل

حروف بدت منا بأصواتنا له

تجل عن الأصوات والأحرف المثل

وكانت وما كنّا جميعاً وإنما

هو العلم نور الذات يبديه كالظل

وغيب غيوب الحق عز وجل عن

مشابهة الأكوان والبعد والقبل

ولكننا نومي إلى علمنا به

ونعلم أن العلم منا أخو الجهل

عبد الغني النابلسي

عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي الدمشقي الحنفي (1050 هـ - 1143 هـ / 1641 - 1731م) شاعر سوري وعالم بالدين والأدب ورحالة مكثر من التصنيف. ولد ونشأ وتصوف في دمشق. قضى سبع سنوات من عمره في دراسة كتابات "التجارب الروحيّة" لِفُقهاء الصوفية.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024