Skip to main content
search

نَفسي الفِداءُ لِمَن أَوَدُّه

وَإِنِ استَحالَ وَساءَ عَهدُه

مُتَفاوِثُ الحُسنَينِ يَث

قُل رِدفُهُ وَيَخِفُّ قَدُّه

كَمُلَت مَحاسِنُهُ لَنا

لَولا تَجَنُّبُهُ وَصَدُّه

خَدٌ يُعَضُّ لِحُمرَةٍ

تُفّاحُهُ وَيُشَمُّ وَردُه

وَفُتورُ طَرفٍ قَد يُجِد

دُ عَلى المُتَيَّمِ مايُجِدَّه

ما لِلمُحِبِّ مِنَ الهَوى

إِلّا صَبابَتُهُ وَوَجدُه

لِيَدُم لَنا المُعتَزُّ فَه

وَإِمامُنا المَرجُوُّ رِفدُه

مُتَدَفِّقٌ بِعَطائِهِ

كَالنَيلِ لَمّا جاشَ مَدُّه

لا العَذلُ يَردَعُهُ وَلا ال

تَعنيفُ عَن كَرَمِن يَصُدُّه

وَزَرُ الهُدى وَمَغاثُهُ ال

أَدنى وَمَفزَعُهُ وَرِدُّه

يَنفي الهُوَينى حَزمُهُ

وَيَحوطُ دينَ اللَهِ جِدُّه

جَيشٌ يُجَهِّزُهُ لِأَر

ضِ الكُفرِ أَو ثَغرٌ يَسُدُّه

لَقِيَت عَظيمَ الرومِ مِن

كَ عَزيمَةٌ فَانفَضَّ جُندُه

وَتَطاوَحَتهُ كَتائِبٌ

عُجُلٌ تُسائِلُ أَينَ قَصدُه

فَاِنصاعَ يَطلُبُ ظِلَّهُ

وَالخَيلُ غادِيَةٌ تَكُدُّه

فَتحٌ أَتاكَ بِأَعظَمِ ال

بَرَكاتِ بُشراهُ وَوَفدُه

كَثُرَ الَّذي نِلناهُ مِن

نُعماكَ حَتّى مانَحُدُّه

وَلَنا بِعَبدِ اللَهِ بَح

رٌ مُعرِضٌ لِلناسِ وِردُه

ثاني الخَليفَةِ في النَدى

وَشَبيهُهُ كَرَماً وَنِدُّه

أَيدٌ شَديدٌ لَو يُصا

رِعُ يَذبُلاً أَنشا يَهُدُّه

وَعَزيمَةٌ يُمضي بِها

فَصلَ الخِطابِ فَما يَرُدُّه

كَالسَيفِ يَكسِرُ مَتنَهُ

قَصَرَ العِدى وَيُبيرُ حَدُّه

إِن أَطلُبِ الأَمَلَ البَعي

دَ لَدَيهِ يَدنُ عَلَيَّ بُعدُه

وَلَقَد تَضَمَّنَ لي النَجا

حَ غَريبُ جودِ الكَفِّ فَردُه

وَعَلِقتُ وَعدَ مُناجِزٍ

لا يَصحَبُ التَسويفَ وَعدُه

فَلَئِن أَنالَ بِطَولِهِ

ما ذُخرُهُ باقٍ وَحَمدُه

فَلَقَد تَوَلّاني أَبو

هُ بِأَكثَرِ النُعمى وَجَدُّه

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024