Skip to main content
search

ما في وُقوفِكَ ساعَةً مِن باسِ

نَقضي ذِمامَ الأَربُعِ الأَدراسِ

فَلَعَلَّ عَينَكَ أَن تُعينَ بِمائِها

وَالدَمعُ مِنهُ خاذِلٌ وَمُواسِ

لا يُسعِدُ المُشتاقَ وَسنانُ الهَوى

يَبِسُ المَدامِعِ بارِدُ الأَنفاسِ

إِنَّ المَنازِلَ ساوَرَتها فُرقَةٌ

أَخلَت مِنَ الآرامِ كُلَّ كِناسِ

مِن كُلِّ ضاحِكَةِ التَرائِبِ أُرهِفَت

إِرهافَ خوطِ البانَةِ المَيّاسِ

بَدرٌ أَطاعَت فيكَ بادِرَةَ النَوى

وَلَعاً وَشَمسٌ أولِعَت بِشِماسِ

بِكرٌ إِذا اِبتَسَمَت أَراكَ وَميضُها

نَورَ الأَقاحي في ثَرىً ميعاسِ

وَإِذا مَشَت تَرَكَت بِصَدرِكَ ضِعفَ ما

بِحُلِيِّها مِن كَثرَةِ الوَسواسِ

قالَت وَقَد حُمَّ الفِراقُ فَكَأسُهُ

قَد خولِطَ الساقي بِها وَالحاسي

لا تَنسَيَن تِلكَ العُهودَ فَإِنَّما

سُمّيتَ إِنساناً لِأَنَّكَ ناسي

إِنَّ الَّذي خَلَقَ الخَلائِقَ قاتَها

أَقواتَها لِتَصَرُّفِ الأَحراسِ

فَالأَرضُ مَعروفُ السَماءِ قِرىً لَها

وَبَنو الرَجاءِ لَهُم بَنو العَبّاسِ

القَومُ ظِلُّ اللَهِ أَسكَنَ دينَهُ

فيهِم وَهُم جَبَلُ المُلوكِ الراسي

في كُلِّ جَوهَرَةٍ فِرِندٌ مُشرِقٌ

وَهُمُ الفِرِندُ لِهَؤُلاءِ الناسِ

هَدَأَت عَلى تَأميلِ أَحمَدَ هِمَّتي

وَأَطافَ تَقليدي بِهِ وَقِياسي

بِالمُجتَبى وَالمُصطَفى وَالمُستَرى

لِلحَمدِ وَالحالي بِهِ وَالكاسي

وَالحَمدُ بُردُ جَمالٍ اِختالَت بِهِ

غُرَرُ الفَعالِ وَلَيسَ بُردَ لِباسِ

فَرعٌ نَما مِن هاشِمٍ في تُربَةٍ

كانَ الكَفيءَ لَها مِنَ الأَغراسِ

لا تَهجُرُ الأَنواءُ مَنبِتَها وَلا

قَلبُ الثَرى القاسي عَلَيها قاسي

وَكَأَنَّ بَينَهُما رَضاعَ الثَدي مِن

فَرطِ التَصافي أَو رَضاعَ الكاسِ

نَورُ العَرارَةِ نَورُهُ وَنَسيمُهُ

نَشرُ الخُزامى في اِخضِرارِ الآسِ

أَبلَيتَ هَذا المَجدَ أَبعَدَ غايَةٍ

فيهِ وَأَكرَمَ شيمَةٍ وَنِحاسِ

إِقدامَ عَمرٍو في سَماحَةِ حاتِمٍ

في حِلمِ أَحنَفَ في ذَكاءِ إِياسِ

لا تُنكِروا ضَربي لَهُ مِن دونِهِ

مَثَلاً شَروداً في النَدى وَالباسِ

فَاللَهُ قَد ضَرَبَ الأَقَلَّ لِنورِهِ

مَثَلاً مِنَ المِشكاةِ وَالنِبراسِ

إِن تَحوِ خَصلَ المَجدِ في أَنفِ الصِبا

يا اِبنَ الخَليفَةِ يا أَبا العَبّاسِ

فَلَرُبَّ نارٍ مِنكُمُ قَد أُنتِجَت

في اللَيلِ مِن قَبَسٍ مِنَ الأَقباسِ

وَلَرُبَّ كِفلٍ في الخُطوبِ تَرَكتَهُ

لِصِعابِها حِلساً مِنَ الأَحلاسِ

أَمدَدتَهُ في العُدمِ وَالعُدمُ الجَوى

بِالجودِ وَالجودُ الطَبيبُ الآسي

آنَستَهُ بِالدَهرِ حَتّى إِنَّهُ

لَيَظُنُّهُ عُرساً مِنَ الأَعراسِ

غَلَبَ السُرورُ عَلى هُمومي بِالَّذي

أَظهَرتَ مِن بِرّي وَمِن إيناسي

عَدَلَ المَشيبُ عَلى الشَبابِ وَلَم يَكُن

مِن كَبرَةٍ لَكِنَّهُ مِن ياسِ

أَثَرُ المَطالِبِ في الفُؤادِ وَإِنَّما

أَثَرُ السِنينَ وَوَسمُها في الراسِ

فَالآنَ حينَ غَرَستُ في كَرَمِ الثَرى

تِلكَ المُنى وَبَنَيتُ فَوقَ أَساسِ

أبو تمام

أَبو تَمّام (188 - 231 هـ / 788-845 م) هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، أحد أمراء البيان، في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024