Skip to main content
search

خَليلَيَّ هَذا الرَبعُ أَعلَمُ آيَهُ

فَبِاللَهِ عوجا ساعَةً ثُمَّ سَلِّما

أَلَم تَعلَما أَنّي بَذَلتُ مَوَدَّتي

لِلَيلى وَأَنَّ الحَبلَ مِنها تَصَرَّما

سَأَلتُكُما بِاللَهِ لَمّا قَضَيتُما

عَلَيَّ فَقَد وُلّيتُما الحُكمَ فَاِحكُما

بِجودي عَلى لَيلى بِوُدّي وَبُخلِها

عَلَيَّ سَلاها أَيُّنا كانَ أَظلَما

أَحِنُّ إِلَيها كُلَّما ذَرَّ شارِقٌ

كَحُبِّ النَصارى قُدسَ عيسى بنَ مَريَما

فَوَاللَهِ ثُمَّ اللَهِ إِنّي لَصادِقٌ

لَذِكرُكِ في قَلبي أَجَلَّ وَأَعظَما

كَلامُكِ أَشهى فَاِعلَمي لَو أَنالُهُ

إِلى النَفسِ مِن بَردِ الشَرابِ عَلى الظَما

وَوَاللَهِ ما أَحبَبتُ حُبَّكِ فَاِعلَمي

لِنُكرٍ وَلا أَحبَبتُ حُبَّكِ مَأثَما

لَقَد أَكثَرَ اللُوّامُ فيكِ مَلامَتي

وَكانوا لِما أَبدَوا مِنَ اللَومِ أَلوَما

وَقَد أَرسَلَت لَيلى إِلَيَّ رَسولَها

بِأَن آتِنا سِرّاً إِذا اللَيلُ أَظلَما

فَجِئتُ عَلى خَوفٍ وَكُنتُ مُعَوِّذاً

أُحاذِرُ أَيقاظاً عُداةً وَنُوَّما

فَبِتُّ وَباتَت لَم نَهُمَّ بِريبَةٍ

وَلَم نَجتَرِح يا صاحِ وَاللَهِ مَحرَما

وَكَيفَ أُعَزّي القَلبَ عَنها تَجَلُّداً

وَقَد أَورَثَت في القَلبِ داءَ مُكَتَّما

فَلَو أَنَّها تَدعو الحَمامَ أَجابَها

وَلَو كَلَّمَت مَيتاً إِذاً لَتَكَلَّما

وَلَو مَسَحَت بِالكَفِّ أَعمى لَأَذهَبَت

عَماهُ وَشيكاً ثُمَّ عادَ بِلا عَمى

مُنَعَّمَةٌ تَسبي الحَليمَ بِوَجهِها

تَزَيَّنُ مِنها عِفَّةً وَتَكَرُّما

فَتِلكَ الَّتي مَن كانَ داءً دَوائُهُ

وَهاروتُ كُلَّ السِحرِ مِنها تَعَلَّما

قيس بن الملوح

قيس بن الملوح والملقب بمجنون ليلى لم يكن مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب ليلى العامرية التي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها ان يزوجوها به، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، فيرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في الحجاز.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024