Skip to main content
search

رَيبُ دَهرٍ أَصَمَّ دونَ العِتابِ

مُرصِدٌ بِالأَوجالِ وَالأَوصابِ

جَفَّ دَرُّ الدُنيا فَقَد أَصبَحَت تَك

تالُ أَرواحَنا بِغَيرِ حِسابِ

لَو بَدَت سافِراً أُهينَت وَلَكِن

شَعَفَ الخَلقَ حُسنُها في النِقابِ

إِنَّ رَيبَ الزَمانِ يُحسِنُ أَن يُه

دي الرَزايا إِلى ذَوي الأَحسابِ

فَلِهَذا يَجِفُّ بَعدَ اِخضِرارٍ

قَبلَ رَوضِ الوِهادِ رَوضُ الرَوابي

لَم تَدُر عَينُهُ عَنِ الحُمسِ حَتّى

ضَعضَعَت رُكنَ حِميَرَ الأَربابِ

بَطَشَت مِنهُم بِلُؤلُؤَةِ الغَوّا

صِ حُسناً وَدُميَةِ المِحرابِ

بِالصَريحِ الصَريحِ وَالأَروَعِ الأَر

وَعِ مِنهُم وَبِاللُبابِ اللُبابِ

ذَهَبَت يا مُحَمَّدُ الغُرُّ مِن أَيّا

مِكَ الواضِحاتِ أَيَّ ذَهابِ

عَبَّسَ اللَحدُ وَالثَرى مِنكَ وَجهاً

غَيرَ ما عابِسٍ وَلا قَطّابِ

أَطفَأَ اللَحدُ وَالثَرى لُبَّكَ المُس

رَجَ في وَقتِ ظُلمَةِ الأَلبابِ

وَتَبَدَّلتَ مَنزِلاً ظاهِرَ الجَد

بِ يُسَمّى مُقَطِّعَ الأَسبابِ

مَنزِلاً موحِشاً وَإِن كانَ مَع

موراً بِحِلِّ الصَديقِ وَالأَحبابِ

يا شِهاباً خَبا لِآلِ عُبَيدِ الل

لَهِ أَعزِز بِفَقدِ هَذا الشِهابِ

زَهرَةٌ غَضَّةٌ تَفَتَّقَ عَنها ال

مَجدُ في مَنبِتٍ أَنيقِ الجَنابِ

خُلُقٌ كَالمُدامِ أَو كَرِضابِ المِس

كِ أَو كَالعَبيرِ أَو كَالمُلابِ

وَحياً ناهيكَ في غَيرِ عِيٍّ

وَصِباً مُشرِقٌ بِغَيرِ تَصابِ

أَنزَلَتهُ الأَيّامُ عَن ظَهرِها مِن

بَعدِ إِثباتِ رِجلِهِ في الرِكابِ

حينَ سامى الشَبابَ وَاِغتَدَتِ الدُن

يا عَلَيهِ مَفتوحَةَ الأَبوابِ

وَحكى الصارِمَ المُحَلّى سِوى أَنَّ

حُلاهُ جَواهِرُ الآدابِ

وَهوَ غَضُّ الآراءِ وَالحَزمِ خِرقٌ

ثُمَّ غَضُّ النَوالِ غَضُّ الشَبابِ

قَصَدَت نَحوَهُ المَنِيَّةُ حَتّى

وَهَبَت حُسنَ وَجهِهِ لِلتُرابِ

أبو تمام

أَبو تَمّام (188 - 231 هـ / 788-845 م) هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، أحد أمراء البيان، في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024