Skip to main content
search

إذا كان عين الحب ما ينتج الحب

فما ثَم من يهوى ولا مَن له حُبُّ

فإن التباسَ الأمر في ذاك بين

وقد ينتج البغضاءَ ما ينتج الحبُّ

ولكنه معنى لطيفٌ محققٌ

يقوم بسرِّ العبد يجهله القلبُ

لأنَّ له التقليب في كلِّ حالة

به فتراه حيثُ يحمله الركبُ

وذو الحب لم يبرحْ مع الحب ثابتاً

على كلِّ حال يرتضيها له الحب

فإنْ كان في وصل فذاك مرادُه

وإنْ كان في هجر فنارُ الهوى تخبو

شكورٌ لما يهواه منه حبيبُه

فليس له بُعدٌ وليس له قُربُ

ولكنه يهوى التقرُّبَ للذي

أتته به الآمالُ إذ تُسدل الحُجب

فيهوى شهودَ العين في كل نظرة

وما هو مستورٌ ويجهله الصَّب

فلو ذاقه علماً به وعلامة

له فيه لم يبرح له الأكلُ والشُّرب

ولكنه بالجهلِ خابت ظنونُه

فليس له فيما أفوه به شرب

فيطلبه من خارج وهو ذاته

وينتظر الإتيان إنْ جادتِ السُّحبُ

فلا خارجٌ عني ولا فيّ داخل

كذاتي من ذاتي كذا حكمه فاصبوا

إليه فلا علم سوى ما ذكرته

ولكنَّ صغير القومِ في بيته يحبو

فلو كان يمشي في الأمور منفذاً

لما كان يعميه عن إدراكه الذَّنب

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024