Skip to main content
search

صَفحاً لِصَرفِ الدَهرِ عَن هَفَواتِهِ

إِذ كانَ هَذا اليَومُ مِن حَسَناتِهِ

يَومٌ يُسَطَّرُ في الكِتابِ مَكانُهُ

كَمَكانِ بِسمِ اللهَِ في خَتَماتِهِ

مَطَلَ الزَمانُ بِهِ زَماناً أَنفُساً

أَنِفَت وَعادَ لَها إِلى عاداتِهِ

وَالغَيثُ لا يَسِمُ البِلادَ بِنَفعِهِ

إِلّا إِذا اِشتاقَت لِوَسميّاتِهِ

يا مُعجِزَ الأَيّامَ قَرعُ صِفاتِهِ

وَمُجَمِّلُ الدُنيا بِحُسنِ صِفاتِهِ

بَل أَحنَفاً في حِلمِهِ وَثَباتِهِ

بَل حارِثَ الهَيجاءِ في وَثَباتِهِ

بَل كَعبَةَ المَعروفِ بَل كَعبَ النَدى

وَالماءُ يَقسِمُ شُربَهُ بِحَصاتِهِ

إِن كُنتَ غِبتَ عَنِ البِلادِ فَلَم تَغِب

عَن خاطِري إِذ أَنتَ مِن خَطَراتِهِ

لَو كُنتَ فَتَّشتَ النَسيمَ وَجَدتَهُ

وَدُعاؤُنا يَأتيكَ في طَيّاتِهِ

أَحبِب بِسَفرَتِكَ الَّتي بِقُدومِها

جَمَعَت إِلَينا الجودَ بَعدَ شَتاتِهِ

وَأَفادَكَ المَلَكانِ زائِدَ رِفعَةٍ

كَالسَيفِ يُصقَلُ بَعدَ حَدِّ ظُباتِهِ

وَكَفى اِهتِماماً مِنهُما بِكَ أَن غَدا

كُلٌّ يُريدُكَ أَن تَكونَ لِذاتِهِ

وَالجَدُّ إِن أَمضى عَزيمَةَ ماجِدٍ

راحَ السُكونُ يَنوبُ عَن حَرَكاتِهِ

وَأَتى البَشيرُ فَلَو يَسوغُ لِواحِدٍ

مِنّا لَقاسَمَهُ لَذيذَ حَياتِهِ

فَاِربَأ بِعَزمِكَ لَم تَدَع مِن مَنصِبٍ

يُفضي إِلى رُتَبِ العُلى لَم تَأتِهِ

وَتَفَرَّعَت لِلمَجدِ مِنكَ ثَلاثَةٌ

كَثَلاثَةِ الجَوزاءِ في جَنَباتِهِ

مِن كُلِّ مَهدِيٍّ غَدا في مَهدِهِ

يَسمو إِلى أَسلافِهِ بِسِماتِهِ

أَفضى إِلَيهِ المُشتَري بِسُعودِهِ

وَأَعاذَهُ بَهرامُ مِن سَطَواتِهِ

شَرُفَت بِنَصرٍ في البَرِيَّةِ مَعشَرٌ

هُوَ فيهِمُ كَالسِنِّ فَوقَ لِثاتِهِ

قَومٌ هُمُ البيدِ خَيرُ سُراتِها

حَسَباً وَهُم في الدَهرِ خَيرُ سَراتِهِ

شَرُفَ الزَمانُ بِكُلِّ نَدبٍ مِنهُمُ

مُتَيَقِّظٌ وَهَبَ العُلا غَفَواتِهِ

أَلِفَ النَدى وَرَأى وُجوبَ صِلاتِهِ

كَرَماً وَلَم يُفرَض وُجوبُ صِلاتِهِ

يُؤتي المَنايا وَالمُنى كَاللَيثِ في

غاباتِهِ وَالغَيثُ في غَبّاتِهِ

ذو عَزمَةٍ إِن راحَ في سَفَراتِهِ

سَكَبَت شَبا الهِندِيِّ مِن شَفَراتِهِ

يا مَنسَكَ المَعروفِ أَحرَمَ مَنطِقي

زَمَناً وَقَد لَبّاكَ مِن ميقاتِهِ

هَذا زُهَيرُكَ لا زُهَيرُ مُزَينَةٍ

وافاكَ لا هَرِماً عَلى عِلّاتِهِ

دَعهُ وَحَولِيّاتِهِ ثُمَّ اِستَمِع

لِزُهَيرِ عَصرِكَ حُسنَ لَيلِيّاتِهِ

لَو أُنشِدَت في آلِ جَفنَةَ أَضرَبوا

عَن ذِكرِ حَسّانٍ وَعَن جَفَناتِهِ

بهاء الدين زهير

بهاء الدين زهير (1186 - 1258) (581هـ - 656هـ)، زهير بن محمد بن علي المهلبي العتكي بهاء الدين، شاعر من العصر الأيوبي. ولما ظهر نبوغه وشاعريته التفت إليه الحكام بقوص فأسبغوا عليه النعماء وأسبغ عليهم القصائد. وطار ذكره في البلاد وإلى بني أيوب فخصوه بعينايتهم وخصهم بكثير من مدائحه.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024