Skip to main content
search

أَبى اللَهُ إِلّا أَن تَسودَ وَتَفضُلا

وَيَبطُلُ كَيدُ الحاسِدينَ وَيُخذَلا

وَقاكَ الَّذي تَخشاهُ مِن كُلِّ حادِثٍ

جَميلٌ رَعاكَ اللَهُ فيهِ تَطَوُّلا

فَلا أَدرَكَ الحُسّادُ ما فيكَ أَمَّلوا

وَأَدرَكتَ ما فيهِم غَدَوتَ مُؤَمِّلا

سَعَيتُ لِأَمرٍ كامِلِيٍّ أَطَعتَهُ

أَطَعتَ بِهِ أَمرَ الإِلَهَ المُنَزَّلا

وَكانَ مَسيراً فيهِ أَوفى مَسَرَّةٍ

وَصارَ فُضولُ الحاسِدينَ تَفَضُّلا

وَما أَغمِدَ الهِندِيُّ إِلّا لَيُنتَضى

وَما ثُقِّفَ الخَطِّيُّ إِلّا لِيُحمَلا

فَلِلَّهِ يَومٌ أَنتَ فيهِ مُسَلَّمٌ

وَهَبتَ لَهُ جُرمَ الزَمانِ الَّذي خَلا

فَإِن ذَكَروا يَوماً أَغَرَّ مُحَجَّلاً

فَإِيّاهُ يَعنونَ الأَغَرَّ المُحَجَّلا

لَقَد ضَلَّ مَن يَبغي لِنَصرٍ إِساءَةً

وَخابَت مَساعيهِ وَخانَ التَفَضُّلا

أَميرٌ لَهُ في الجودِ كُلُّ غَريبَةٍ

بِها يَطرَبُ الراوي إِذا ما تَمَثَّلا

أَعَزُّ الوَرى قَدراً وَأَمنَعُهُم حِمىً

وَأَكرَمُهُم نَفساً وَأَرفَعُهُم عُلى

وَما قِستُهُ في الناسِ قَطُّ بِماجِدٍ

وَإِن جَلَّ إِلّا كانَ أَزكى وَأَفضَلا

سَواءٌ عَلَيهِ أَن يُجَرِّدَ عَزمَهُ

إِذا نابَ خَطبٌ أَو يُجَرِّدَ مُنصُلا

أَخو يَقظَةٍ لَو أَنَّ بَعضَ ذَكائِهِ

أَلَمَّ بِأَطرافِ الذُبالِ لَأَشعَلا

بِهِ اِفتَخَرَت تَيمٌ وَعَزَّ قَبيلُها

وَأَصبَحَ مِنها مَجدُها قَد تَأَثَّلا

أَمَولايَ لُقّيتَ الَّذي أَنتَ آمِلٌ

وَبُقّيتَ لِلراجي نَداكَ مُؤَمَّلا

وَهُنِّئتَ أَبناءً كِراماً أَعِزَّةً

رَأَيتَ لَهُم مِثلَ الضَراغِمِ أَشبُلا

صِلاتُهُمُ في الجودِ أَضحَت عَوائِداً

وَسائِلُهُم في الناسِ لَن يَتَوَسَّلا

إِذا رَكِبوا في الرَوعِ زانوكَ مَوكِباً

وَإِن نَزَلوا في السِلمِ زانوكَ مَحفِلا

بُحورٌ بُدورٌ في النَوالِ وَفي الدُجى

غُيوثٌ لُيوثٌ في المُحولِ وَفي الفَلا

فَلا عَدِموا مِن فَضلِكَ الجَمَّ أَنعُماً

أَحَلَّتهُمُ رَوضَ السَعادَةِ مُقبِلا

عَسى نَظرَةٌ مِن حُسنِ رَأيِكَ صُدفَةً

تَسوقُ إِلى جَدبي بِها الماءَ وَالكَلا

فَها أَنا ذا أَشكو الزَمانَ وَصَرفَهُ

وَتَأنَفُ لي عَلياكَ أَن أَتَبَذَّلا

مُقيمٌ بِأَرضٍ لا مُقامَ بِمِثلِها

وَلَولاكَ ما أَخَّرتُ أَن أَتَحَوَّلا

فَجُد لي بِحُسنِ الرَأيِ مِنكَ لَعَلَّني

أَرى الدَهرَ مِمّا قَد جَرى مُتَنَصِّلا

وَحَسبُ اِمرِئٍ كانَت أَياديكَ ذُخرَهُ

إِذا طَرَقَت أَحداثُهُ مُتَمَوِّلا

وَما زِلتُ مُذ أَصبَحتُ في الناسِ قاصِداً

جَنابَكَ مَقصودَ الجَنابِ مُبَجَّلا

وَهَل كُنتُ إِلّا السَيفَ خالَطَهُ الصَدا

فَكُنتَ لَهُ ياذا المَواهِبِ صَيقَلا

وَمالِيَ لا أَسمو إِلى كُلِّ غايَةٍ

إِذا كُنتَ عَوني في الزَمانِ وَكَيفَ لا

بهاء الدين زهير

بهاء الدين زهير (1186 - 1258) (581هـ - 656هـ)، زهير بن محمد بن علي المهلبي العتكي بهاء الدين، شاعر من العصر الأيوبي. ولما ظهر نبوغه وشاعريته التفت إليه الحكام بقوص فأسبغوا عليه النعماء وأسبغ عليهم القصائد. وطار ذكره في البلاد وإلى بني أيوب فخصوه بعينايتهم وخصهم بكثير من مدائحه.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024