Skip to main content
search

لله قومٌ لهم في كلِّ حادثةٍ

شانٌ وصورتهم من لا له شانُ

فإن نظرتَ إليهم في تصرفهم

تقولُ ما هم كما قالوا وما كانوا

يعم علمهمُ أحوالَ كونهمُ

الماض وآلات بالتصريف والآنُ

سبحانَ من خصَّهم منه بصورته

هم المقيمون في الوقت الذي بانوا

مسافرون ولم تفقد ذواتهمُ

من المجالس والأعيان أعيان

أجسامهم هي أجسادٌ ممثلةٌ

للناظرين وهم في العين إنسان

بهم نراهم كما قلنا ويشهد لي

من رؤية الله عرفانٌ ونكران

أنت اعترفتَ بمن أنكرتَ صورته

الأمر سوق فأرباحٌ وخسران

وهم ذوو بصر لما يرون وهم

عند الأكابر منا فيه عميانُ

لا يهتدون لما تعطى نواظرهم

وما لهم في الذي يرون برهان

وكلُّ ما انكروا منه أو اعترفوا

به فذلك عند القومِ عرفان

هم في الكتابِ الذي اخفته غيرته

منهم ومن غيرهم في الصدر عنوان

ما في الوجودِ سوى جودِ خزائنه

لها إذا نزلتْ بالخلقِ ميزان

لكنه عنده لا عندهم ولذا

يخيب في نظر الإنصاف أوزان

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024