Skip to main content
search

تبارك الله لا أبغي به بدلا

ولا أراه سوى في الأهلِ والولدِ

عجبتُ من غفلتي عنه به وأنا

منه كما قد علمتم بيضة البلد

اعلم بأنَّ الذي بالعقل أطلبه

لو فات عن بصري ما فات عن خلدي

قد صحَّ بالنقل أنَّ العينَ واحدةٌ

مني ومنه فلا يحجبك بالجسد

فإنه عين كلي هكذا وردت

ظهراً وبطناً وما بالربعِ من أحد

غيري وصورته في الحس صورتنا

بكلِّ وجه وانَّ المر في حيد

قد قال عني أموراً لست أعرفها

فيه فما جاء من غيِّ ومن رَشَد

وقتاً وقتا يميزني عنه ويجمعني

وقتاً عليه به لا بدَّ من عدد

قد حرت فيه فلا أدري أيثبت لي

عين افتقاري أو استغناي في الأبد

من أعجب الأمر أني حادث وأنا

عين القديم بما قد جاء بالسند

بأنه فيّ عين السمعِ والبصرِ

وأنه عينُ ما أسعى به ويدي

إنْ تمت قام لما أبغيه من عمل

به ويكسبه لي وهو ليس يدي

لأنه صح أنَّ العينَ حادثةٌ

مني وكيف يكون الأمر يا سندي

تقابل الأمر فينا والوجود لنا

حقاً يقيناً بلا ريبٍ ولا فندِ

إن كنته فلماذا قلت فيه بأن

الحق سبحانه ركني ومعتمدي

لولا أنا لم بليس النفي تتبعه

ولا ينفي أب عنه ولا ولد

والكاف عيني بلا شك وزائدة

في قول أكثرهم فاقرأ ولا تزد

في اللحن يثبت ما قلناه من شبه

ولم يكن كفء الله من أحد

لذا أتت سورةُ الإخلاص عن سبب

من يهتدي فيه بالهدي الصحيح هدي

إني أنزهك عن تنزيه أكثرهم

بما أتت فيه أرسالٌ لكم وقد

كما فديتك من تقديسِ عالمهم

في زعمه وهو في التقديس ذو عند

كيف الفداءُ وما شيء يعادله

لو افتدى أحد بما فديت فدي

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024