Skip to main content
search

نعتُ المهيمنِ بالإطلاق تقييدُ

وكلُّ ما قيل فيه فهو تحديدُ

وإن سكتُ على عجزٍ أفوز به

فذلك العجزُ أيضاً في تقييد

فليس يخرجُ في ظني ومعرفتي

شيءٌ عن القيد لا شركٌ وتوحيد

تنزيهك الحق حدّ أنت تعلمه

إن التنزيه بنفي الحدّ محدود

إن قلت ليس كذا أثبته بكذا

وذا لباس نزيه فيه تجريد

سلبُ التحير عنه لا يشرفه

وكيف يشرُف بالتنزيه معبودُ

لو لم يكن في كذا لزال عنه كذا

وزال عنه به حمدٌ وتمجيد

أسماؤه تطلبُ الأكوانَ أجمعها

فنعتها بالغنى المعلومِ مفقودُ

لولا القبولُ الذي منا لما ظهرتْ

آثارها فلنا من ذلك الجود

إن الوجودَ الذي أثبته نسبٌ

فلا وجود فما في العين موجودُ

بذا المحال الذي ترمي به فطر

وكيفَ يقبله والكون مشهود

أثبت عينك عند النفي نافية

فمن نفيت وباب النفي مسدود

وكيف تنفي وجوداً أنت تثبته

عقلاً وحوض العقل مورود

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024