Skip to main content
search

إذا رأيتُ وجوداً ما له حدُّ

أقبلتُ أعدو إليه وهو بي يعدو

فقال لي وهو مِن ذاتي يخاطبني

إنَّ الوجودَ الذي رأيته فقدُ

فقلت أنتَ معي فقال أنت معي

كالفردِ يضربُ فيه عندنا الفردُ

لما رأيت وجودي لا يزايلني

علمتُ أنَّ وجودَ السيِّد العبد

بذا أتتْ في كتابِ الله صورته

الأمر لله من قبلُ ومن بعد

الحقُّ عندي معي بي وهو معتمدي

في كلِّ حالٍ إذا أروحُ أو أغدو

الجودُ يبغي وجودي فهو لي سَنَدٌ

وما لنا منه في أعياننا بدّ

كمثلِ أسمائه الحسنى التي ثبتتْ

بالنصِّ يطلبها التقييدُ والعدُّ

إن العقولَ لتحصيها مفصلة

فيها الخلافُ وفيها المثلُ والضدّ

كذلك الحكم في كوني فأما أنا

أثبتها فلها الإثباتُ والوجد

والحلم فينا الذي يعطي حقائقنا

الحلُّ والعقد والتليين والشدُّ

هو الذي لم يزل يخفي حقيقته

بما هي اليومَ في أبصارنا تبدو

منه الأمور التي تشقى وتسعدنا

أخرى ويشهد ذا ألغيّ والرشد

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024