Skip to main content
search

رُوَيدَكَ إِنَّ شَأنَكَ غَيرُ شاني

وَقَصرَكَ لَستُ طاعَة مَن نَهاني

فَإِنَّكَ لَو رَأَيتَ كَثيبَ رَملٍ

يُجاذِبُ جانِباهُ قَضيبَ بانِ

وَمُقتَبَلَ المَلاحَةِ بِتُّ لَيلي

أُعاني مِن هَواهُ ما أُعاني

عَذَرتَ عَلى التَصابي مِن تَصابى

وَآثَرتَ الغَوايَةَ في الغَواني

وَكَم غَلَّستُ مُدَّلِجاً بِصَحبي

عَلى مُتَعَصفِرِ الناجودِ قانِ

أُغادي أُرجُوانَ الراحِ صِرفاً

عَلى تُفّاحِ خَدٍّ أُرجُواني

إِذا مالَت يَدي بِالكَأسِ رُدَّت

بِكَفِّ خَضيبِ أَطرافِ البَنانِ

تَأَمَّل مِن خِلالِ السَجفِ فَاُنظُر

بِعَينِكَ ما شَرِبتُ وَمَن سَقاني

تَجِد شَمسَ الضُحى تَدنو بِشَمسٍ

إِلَيَّ مِنَ الرَحيقِ الخُسرُواني

سُبوتُ الإِصطِباحِ مُعَشَّقاتٌ

وَأَحظَهُنَّ سَبتُ المِهرَجانِ

أَتى يُهدي الشِتاءَ عَلى اِشتِياقٍ

إِلَيهِ وَصَيِّبَ الدِيَمِ الدَواني

يُحَيِّنا بِنَرجِسِهِ وَيُدني

مَكانَ الوَردِ وَردَ الزَعفَرانِ

وَمِن إِكرامِهِ حَثُّ النَدامى

وَإِعجالُ المَثالِثِ وَالمَثاني

بِيُمنِ خِلافَةِ المُعتَزِّ عادَت

لَنا حَقّاً أَكاذيبُ الأَماني

يَسُحُّ عَطاؤُهُ فينا فَيُغني

عَنِ القَلبِ النَوازِحِ وَالسَواني

أَغَرُّ كَبارِقِ الغَيثِ المُرَجّى

يُحَبَّبُ في الأَباعِدِ وَالأَداني

تَخاضَعَتِ الوُجوهُ لِحُسنِ وَجهٍ

يَدُلُّ عَلى خَلائِقِهِ الحِسانِ

وَعايَنتِ الرَعِيَّةُ مِن قَريبٍ

مَقامَ مُوَفَّقٍ فيها مُعانِ

لَرُدَّت بَهجَةُ الدُنيا إِلَيها

وَعادَ كَعَهدِهِ حُسنُ الزَمانِ

وَأَضحى المُلكُ أَزهَرَ مُستَنيراً

بِأَزهَرَ مِن بَني فِهرٍ هِجانِ

وَمَنصورٍ أُعينَ عَلى الأَعادي

بِكَرِّ عَواقِبِ الحَربِ العَوانِ

لَقَد جاءَ البَريدُ يَنُثُّ قَولاً

شَهِيَّ اللَفظِ مَفهومَ المَعاني

إِذا الخَبَرُ اِستَخَفَّكَ مِن بَعيدٍ

نَثاهُ فَكَيفَ ظَنُّكَ بِالعَيانِ

أُبيدَ المارِقونَ وَمَزَّقَتهُم

سُيوفُ اللَهِ مِن ثاوٍ وَعانِ

وَقَد شَرِقَت جِبالُ الطيبِ مِنهُم

بِيَومٍ مِثلِ يَومِ النَهرَوانِ

وَفَرَّ الحائِنُ المَغرورُ يَرجو

أَماناً أَيَّ ساعَةِ ما أَمانِ

يَهابُ الإِلتِفاتَ وَقَد تَأَيّا

لِلَفتَةِ طَرفِهِ طَرفُ السِنانِ

تَبَرَّأَ مِن خِلافَتِهِ وَوَلّى

كَأَنَّ العَبدَ يَركُضُ في رِهانِ

وَما كانَت رَعِيَّتُهُ قَديماً

سِوى خِلطَينِ مِن مَعَزٍ وَضانِ

أَميرَ المُؤمِنينَ عَمِرتَ فينا

عَزيزَ المُلكِ مَحروسَ المَكانِ

فَإِنَّكَ أَوَّلٌ في كُلِّ فَضلٍ

نُعَدِّدُهُ وَعَبدُ اللَهِ ثانِ

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024