Skip to main content
search

عَرَفتُ دِياراً بِالحِمى فَشَرائِثِ

تَعَفَّت فَدَمعُ العَينِ لَيسَ بِرائِثِ

عَفَتهُنَّ هوجُ الضَرَّتَينِ فَأَصبَحَت

تَبَلَّدُ ما بَينَ الكُدى وَالكَثاكِثِ

وَصَبَّ عَلَيها الغَيثَ كُلُّ مُجَلِّلٍ

هَزيمٍ كُلاهُ مُعمَلٌ غَيرُ رائِثِ

أَلا أَبلِغِ الأَقوامَ عَنّي أَلِيَّةً

أَلِيَّةَ بَرٍّ صادِقٍ غَيرِ حانِثِ

بِأَنَّ رَسولَ اللَهِ أَحمَدَ صادِقٌ

لَأَرسَلَهُ الرَحمنُ أَكرَمُ وارِثِ

أَلا فَاِبحَثوا عَنهُ تُلاقوا بِبَحثِكُم

عَنِ المُصطَفى المَبعوثِ خَيرَ المَباحِثِ

وَلا تَعبَثوا فيما تُريدونَ قَصدَهُ

فَلَن يُرشِدَ الرَحمنُ قَصداً لِعابِثِ

هَدانا بِهِ الرَحمنُ مِن فِتَنِ الرَدى

وَأَنقَذَنا مِن هَولِ تِلكَ الهَنابِثِ

وَكَم وَعَدَ الأَقوامَ موسى بِبَعثِهِ

وَكَم قالَ عيسى إِنَّهُ غَيرُ لابِثِ

مُحَمَدٌ اِلمُختارُ أَكرَمُ مُرسَلٍ

وَأَصدَقُ مَبعوثٍ لِأَكرَمِ باعِثِ

مُصَدِّقُ كُتبِ الأَنبِياءِ وَراءَهُ

فَكَذَّبَهُ أَبناءُ تِلكَ الطَوامِثِ

أَلَم يَعلَموا أَن قَد أَتى بِصَلاحِهِم

وَرَدِّ أُمورٍ قَد خَلَونَ مَشاعِثِ

فَأَورَدَهُم ما قَد أَبَوهُ مَوارِداً

وِباءً وَأَرعاهُم وِخامَ المَراهِثِ

هَدانا بِهِ اللَهُ العَلِيُّ مَكانُهُ

وأَنقَذَنا مِن موبِقاتِ الخَبائِثِ

وَزَكّى لَنا حَتّى صَفَت أَطعُماتُنا

فَلَم نَلتَبِس بِالمُرجِساتِ العَثائِثِ

فَكانَ سِراجاً لِلإِلهِ وَرَحمَةً

يُخَلَّدُ في تِلكَ الجِنانِ المَواكِثِ

فَلَيتَ رَسولَ اللَهِ يَمكُثُ بَينَنا

سَليماً وَلَم نَسمَع سِواهُ بِماكِثِ

عَلَيكَ سَلامٌ كَم نَقَعتَ ظِماءَنا

بِرِيٍّ وَكَم أَشبَعَتنا مِن مَغارِثِ

أبو بكر الصديق

عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي. أول الخلفاء الراشدين، وأول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال، وأحد أعاظم العرب. ولد بمكة، ونشأ سيداً من سادات قريش، وغنياً من كبار موسريهم وعالماً بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024