Skip to main content
search

اعْلَمْ أَنَّ العُدْوانَ على النَّاسِ في أموالِهِمْ ، ذاهبٌ بآمالِهم في تَحصيلِها واكْتِسابِها ، لِمَا يَرَوْنَهُ حينئذٍ، مِنْ أَنَّ غايتَها ومصيرَها انتهابُها مِنْ أيديهِمْ. وإِذا ذهبتْ آمالُهُمْ في اكْتِسابِها وتَحصيلِها، انقبضتْ أيديهِمْ عن السَّعي في ذلكَ، وعلى قَدْرِ الاعتداءِ ونسبتِهِ يكونُ انقباضُ الرَّعايا عن السَّعي في الاكْتِساب، فإِذا كانَ الاعتداءُ كثيرًا عامًّا في جَميعِ أبوابِ المعاشِ، كانَ القُعودُ عن الكسبِ كذلكَ؛ لِذَهابِهِ بالآمالِ جُمْلَةً، بِدُخُوْلِهِ من جميع أبوبِها، وإنْ كانَ الاعتداءُ يسيرًا، كان الانقباض عن الكَسْبِ على نِسْبَتِهِ .

— ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون

ابن خلدون

ابن خلدون مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد أندلسي حضرمي الأصل. يعتبر ابن خلدون مؤسّس علم الاجتماع وأوّل من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريّات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024