Skip to main content
search

يا دارُ يا دارَ أَطرابي وَأَشجاني

أَبلى جَديدَ مَغانيكِ الجَديدانِ

لَئِن تَخَلَّيتُ مِن لَهوي وَمِن سَكَني

لَقَد تَأَهَّلتُ مِن هَمّي وَأَحزاني

جاءَتكَ رائِحَةٌ في إِثرِ باكِرَةٍ

تَروي ثَرىً مِنكَ أَمسى غَيرَ رَيّانِ

حَتّى أَرى النورَ في مَغناكَ مُبتَسِماً

كَأَنَّهُ حَدَقٌ في غَيرِ أَجفانِ

لَمّا وَقَفتُ عَلى الأَطلالِ أَبكاني

ما كانَ أَضحَكَني مِنها وَأَلهاني

فَما أَقولُ لِدَهرٍ شَتَّتَت يَدُهُ

شَملي وَأَخلى مِنَ الأَحبابِ أَوطاني

وَما أَتاني بِنُعمى ظَلتُ لابِسَها

إِلّا اِنثَنى مُسرِعاً فيها فَعَرّاني

كَم نِعمَةٍ عَرِفَ الإِخوانُ صاحِبَها

لَمّا مَضَت أَنكَروهُ بَعدَ عِرفانِ

وَمَهمَهٍ كَرِداءِ العَصبِ مُشتَبِهٍ

قَطَّعتُهُ وَالدُجى وَالصُبحُ خَيطانِ

وَالريحُ تَجذِبُ أَطرافَ الرِداءِ كَما

أَفضى الشَقيقُ إِلى تَنبيهِ وَسنانِ

حَتّى طَوَيتُ عَلى أَحشاءِ ناجِيَةٍ

كَأَنَّما خَلقُها تَشيِيدُ بُنيانِ

كَأَنَّ أَخفافَها وَالسَيرُ يَنقُلُها

دَلاءُ بِئرٍ تَدَلَّت بَينَ أَشطانِ

لَها زِمامٌ إِذا أَبصَرتُ جَولَتَهُ

حَسِبتُ في قَبضَتي أَثناءَ ثُعبانِ

إِلى هِلالٍ تَجَلَّت عَنهُ لَيلَتُهُ

باريهِ صَوَّرَهُ في خَلقِ إِنسانٍ

لَجَّت بِنا هُجرَةٌ وَالقَلبُ عِندَكُمُ

فَإِطلِقي القَلبَ أَو قودي لِجُثماني

أَنا الَّذي لَم تَدَع فيهِ مَحَبَّتُكُم

فَضلاً لِغَيرِكِ مِن إِنسٍ وَلا جانِ

فَإِن أَرَدتِ وِصالاً فَاِقبَلي صِلَتي

مِنّي وَإِلّا فَهِجرانٌ بِهِجرانِ

ما الوُدُّ مِنّي بِمَنقولٍ إِلى مَذِقٍ

وَلَستُ أَطرَحُ نَفسي حَيثُ تَلحاني

وَلا أُريدُ الهَوى إِن لَم يَكُن لِهَوى

نَفسي وَبَعضُ الهَوى وَالمَوتُ سِيّانِ

وَرَبُّ سِرٍّ كَنارِ الصَخرِ كامِنَةٍ

أَمَتُّ إِظهارَهُ مِنّي فَأَحياني

لَم يَتَّسِع مَنطِقي فيهِ بِبائِحَةٍ

حَزماً وَلا ضاقَ عَن مَثواهُ كِتماني

وَرَبُّ نارٍ أَبيتُ اللَيلَ أَوقِدُها

في لَيلَةٍ مِن جُمادى ذاتِ تَهتانِ

يُقَيِّدُ اللَحظَ فيها عَن مَسالِكِها

كَأَنَّها لَبِسَت أَثوابَ رُهبانِ

ما زِلتُ أَدعو بِضَوءِ النارِ مُقتَرِباً

يُغري دُجى اللَيلِ مِنهُ شَخصُ حَرّانِ

وَقَد تَشُقُّ غُبارَ الحَربِ لي فَرَسٌ

مُقَدَّمٌ غَيرَ هَيّابٍ وَلا وانِ

وَقَدُّ قائِمَةٍ مِنهُ مُرَكَّبَةٍ

في مَفصَلٍ ضامِرِ الأَعصابِ ظَمآنِ

بِحَيثُ لا غَوثَ إِلّا صارِمٌ ذَكَرٌ

وَجَنَّةٌ كَحَبابِ الماءِ تَغشاني

وَصَعدَةٍ كَرِشاءِ البِئرِ ناهِضَةٍ

بِأَزرَقٍ كَاِتِّقادِ النَجمِ يَقظانِ

سَلي فَدَيتُكِ هَل عَرَّيتُ مِن مِنَني

خَلقاً وَهَل رُحتُ في أَثوابِ مَنّانِ

وَهَل مَزَجتُ صَفائي لِلصَديقِ وَهَل

أَودَعتُ يا هِندُ غَيرَ الحَمدِ خَزّاني

وَلا عَقَقتُ بِجَسِّ الكَأسِ ساقِيَتي

وَلا عَفَفتُ وَظَلَّ الدَهرُ يَنعاني

أَسرَرتُ حُزناً بِها وَالقَلبُ مُضطَرِبٌ

وَراحَ يُنبي بِغَيرِ الحَقِّ إِعلاني

وَقَد أَرِقتُ لِبَرقٍ طارَ طائِرُهُ

وَالنَومُ قَد خاطَ أَجفاناً بِأَجفانِ

في مُكفَهَرٍّ كَرُكنِ الطَودِ مُصطَخِبٍ

كَأَنَّ إِرعادَهُ تَحنانُ ثَكلانِ

عبد الله بن المعتز

عبد الله بن المعتز بالله وهو أحد خلفاء الدولة العباسية. كان أديبا وشاعرا ويسمى خليفة يوم وليلة. ولد في بغداد، وأولع بالأدب، فكان يقصد فصحاء الأعراب ويأخذ عنهم. وصنف كتباً كثير، وهو مؤسس علم البديع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024