Skip to main content
search

خَفِّض هُمومَكَ فَالحَياةُ غُرورُ

وَرَحى المَنونِ عَلى الأَنامِ تَدورُ

وَالمَرءُ في دارِ الفَناءِ مُكَلَّفٌ

لا قادِرٌ فيها وَلا مَعذورُ

وَالناسُ في الدُنيا كَظِلٍّ زائِلٍ

كُلٌّ إِلى حُكمِ الفَناءِ يَصيرُ

فَالناسُ وَالمَلكُ المُتَوَّجُ واحِدٌ

لا آمِرٌ يَبقى وَلا مَأمورُ

عَجَباً لِمَن تَرَكَ التَذَكُّرَ وَانثَنى

في الأَمنِ وَهوَ بِعَينِهِ مَغرورُ

في فَقدِنا المَلِكَ المُؤَيَّدَ شاهِدٌ

أَلّا يَدومَ مَعَ الزَمانِ سُرورُ

مَلِكٌ تَيَتَّمَتِ المُلوكُ بِرَأيِهِ

فَكَأَنَّهُ لِصَلاحِهِم إِكسيرُ

مِن آلِ أَيّوبَ الَّذينَ سَماحُهُم

بِحرٌ بِأَمواجِ النَدى مَسجورُ

أَضحَت مَدائِحُهُ الحِسانُ مَراثِياً

لِلناسِ مِنها رَنَّةٌ وَزَفيرُ

وَبَكَت لَهُ أَهلُ الثُغورِ وَطالَما

ضَحِكَت لِدَستِ المُلكِ مِنهُ ثُغورُ

أَمسى عِمادُ الدينِ بَعدَ عُلومِهِ

وَلِطِبِّهِ عَمّا عَراهُ قُصورُ

وَإِذا القَضاءُ جَرى بِأَمرٍ نافِذٍ

غَلِطَ الطَبيبُ وَأَخطَأَ التَدبيرُ

وَلَوَ اَنَّ إِسماعيلَ مِثلُ سَمِيِّهِ

يُفدى فَدَتهُ تَرائِبٌ وَنُحورُ

إِن لُمتُ صَرفَ الدَهرِ فيهِ أَجابَني

أَبتِ النُهى أَن يُعتَبَ المَقدورُ

أَو قُلتُ أَينَ تُرى المُؤَيَّدُ قالَ لي

أَينَ المُظَفَّرُ قَبلُ وَالمَنصورُ

أَم أَينَ كِسرى أَزدَشيرُ وَقَيصَرٌ

وَالهُرمُزانِ وَقَبلَهُم سابورُ

أَينَ اِبنُ داوُدٍ سُلَيمانُ الَّذي

كانَت بِجَحفَلِهِ الجِبالُ تَمورُ

وَالريحُ تَجري حَيثُ شاءَ بِأَمرِهِ

مُنقادَةً وَبِهِ البِساطُ يَسيرُ

فَتَكَت بِهِم أَيدي المَنونِ وَلَم تَزَل

خَيلُ المَنونِ عَلى الأَنامِ تُغيرُ

لَو كانَ يَخلُدُ بِالفَضائِلِ ماجِدٌ

ما ضَمَّتِ الرُسلَ الكِرامَ قُبورُ

كُلٌّ يَصيرُ إِلى البِلى فَأَجَبتُهُ

إِنّي لَأَعلَمُ وَاللَبيبُ خَبيرُ

صفي الدين الحلي

صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي (677 - 752 هـ / 1277 - 1339 م) هو أبو المحاسن عبد العزيز بن سرايا بن نصر الطائي السنبسي نسبة إلى سنبس، بطن من طيّ. وهو شاعر عربي نظم بالعامية والفصحى، ينسب إلى مدينة الحلة العراقية التي ولد فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024