Skip to main content
search

إني العَماءُ ولا عَماءَ لذاتي

وأنا الذي أتى ولست بآتي

إن كان من نبغيه عين وجودِنا

فلمن أنا أو من يكون الآتي

ما في الوجودِ سوى الوجودِ وإن

عينٌ ترى في النفي والإثباتِ

ما تبصر الأشياء إلا عينها

فبها تراها وهي عينُ الذاتِ

عينُ الجهولِ هو العليم وإنَّ ذا

علمٌ قريبٌعند كلِّ موات

عين التولُّدِ النكاح محقَّقٌ

فالأمر بين أبوَّةٍ وبَناتِ

والأمر كالأعدادِ ينشء عينها

الواحد المعقولُ في الآيات

تعطيه ألقاباً ويعطيها به

أكوانها بشهادة الاثبات

هو واحد ما لم يحدّ بسيره

فإذا يسافر فهو في الأموات

لولا التنقُّل لم نكن ندري به

ألقاب أعداد وعين ثبات

هو عينها لا غيرها فتكثّرت

بوجودهِ فيها وذكر سمات

البنتُ يغشاها ابوها وهي قد

ولدته ذا من أعجبِ الآياتِ

سند الوجودِ معنعنٌ ما فيه من

خرمٍ ولا قطع ولا آفاتِ

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024