Skip to main content
search

أُنظُر إِلى العَلياءِ كَيفَ تُضامُ

وَمَآتِمُ الأَحسابِ كَيفَ تُقامُ

حُطَّت سُروجُ أَبي سَعيدٍ وَاِغتَدَت

أَسيافُهُ دونَ العَدُوِّ تُشامُ

خَبَرٌ ثَنى رُكَبَ الرِكابِ فَلَم يَدَع

لِلرَكبِ وَجهَ تَرَحُّلٍ فَأَقاموا

وَرَزيئَةٌ حَمَلَ الخَليفَةُ شَطرَها

وَالمُسلِمونَ وَشَطرَها الإِسلامُ

مَن يَعتَفي العافي بِهِمَّتِهِ وَمَن

يَأوي إِلَيهِ المُعتِمُ المُعتامُ

أَينَ السَحابُ الجودُ وَالقَمَرُ الَّذي

يَجلو الدُجى وَالضَيغَمُ الضِرغامُ

أَينَ العَبوسُ المُشمَئِزُّ إِذا رَأى

جَنفاً وَأَينَ الأَبلَجُ البَسّامُ

سَكَنُ العُلا أَودى فَهُنَّ ثَواكِلٌ

وَأَبو العُفاةِ ثَوى فَهُم أَيتامُ

وَلّى وَقَد أَولى الوَرى مِن جودِهِ

نِعَماً يَقومُ بِشُكرِها الأَقوامُ

لا تَهنَإِ الرومَ اِستِراحَتَهُم فَقَد

هَدَأوا بِأَفواهِ الدُروبِ وَناموا

أَمِنوا وَما أَمِنوا الرَدى حَتّى اِنطَوى

في التُربِ ذاكَ الكَرُّ وَالإِقضامُ

أَسَفاً عَلَيهِ لِآسِفٍ بَينَ القَنا

أَسوانَ تُعذَلُ خَيلُهُ وَتُلامُ

وَلِمُجتَدٍ رَجَعَت يَداهُ بِلا جَداً

أَعيا عَلَيهِ البَذلُ وَالإِنعامُ

يا صاحِبَ الجَدَثِ المُقيمِ بِمَنزِلٍ

ما لِلأَنيسِ بِحَجرَتَيهِ مُقامُ

قَبرٌ تَكَسَّرُ فَوقَهُ سُمرُ القَنا

مِن لَوعَةٍ وَتُشَقَّقُ الأَعلامُ

مَلآنُ مِن كَرَمٍ فَلَيسَ يَضُرُّهُ

مَرُّ السَحابِ عَلَيهِ وَهوَ جَهامُ

بي لا بِغَيرِيَ تُربَةٌ مَجفُوَّةٌ

لَكَ في ثَراها رِمَّةٌ وَعِظامُ

حالَت بِكَ الأَشياءُ عَن حالاتِها

فَالحُزنُ حِلٌّ وَالعَزاءُ حَرامُ

تُستَقصَرُ الأَكبادُ وَهيَ قَريحَةٌ

وَيُذَمُّ فَيضُ الدَمعِ وَهوَ سِجامُ

فَعَلَيكَ يا حِلفَ النَدى وَعَلى النَدى

مِن ذاهِبينِ تَحيَّةٌ وَسَلامُ

وَبِرُغمِ أَنفي أَن أَراكَ مُوَسَّداً

يَدَ هالِكٍ وَالشامِتونَ قِيامُ

أَو أَن يَبيتَ مومِلوكَ بِلَوعَةٍ

مُتَمَلمِلينَ وَخائِفوكَ نِيامُ

كُنتَ الهِمامَ عَلى العَدُوِّ وَلَم أَخَف

مِن أَن يَكونَ عَلى الحِمامِ حِمامُ

ما كُنتُ أَحسِبُ أَنَّ عِزَّكَ يُرتَقى

بِالنائِباتِ وَلا حِماكِ يُؤامُ

قَدَرٌ عَدَت فيهِ الحَوادِثُ طَورَها

وَتَجاوَزَت أَقدارَها الأَيّامُ

فَاِذهَب كَما ذَهَبَت بِساطِعِ نورِها

شَمسُ النَهارِ وَأَعقَبَ الإِظلامُ

لا تَبعُدَنَّ وَكَيفَ يَقرُبُ نازِلٌ

بِالغَيبِ تَفنى دونَهُ الأَعوامُ

وَلَقَد كَفاكَ المَكرُماتِ مُهَذَّبٌ

يُرضيكَ مِنهُ النَقضُ وَالإِبرامُ

حُزتَ العُلا سَبقاً وَصَلّى ثانِياً

ثُمَّ اِستَوَت مِن بَعدِهِ الأَقدامُ

وَوَراءَ غَضبَةِ يوسُفَ بنِ مُحَمَّدٍ

سَطوٌ يَفُلُّ السَيفَ وَهوَ حُسامُ

رَبُّ الخَلائِقِ لَو تَكَلَّفَ بَعضَها

لَم يَستَطِعها الغَيمُ وَهوَ رُكامُ

زَوّارُ أَرضِ الخالِعينَ إِذا غَزا

رَتَعَت وَراءَ رِماحِهِ الأَقلامُ

مُستَعبِدٌ حُرَّ الأُمورِ يَقودُها

رَأيٌ لِخَطمِ الصَعبِ مِنهُ خِطامُ

أَعلى العُيونَ فَما بِهِنَّ غَضاضَةٌ

وَشَفى الصُدورَ فَما بِهُنَّ سَقامُ

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024