Skip to main content
search

خَيالٌ مُلِمُّ أَم حَبيبٌ مُسَلِّمُ

وَبَرقٌ تَجَلّى أَم حَريقٌ مُضَرَّمُ

لَعَمري لَقَد تامَت فُؤادَكَ تُكتَمُ

وَرَدَّت لَكَ العِرفانَ وَهوَ تَوَهُّمُ

تَعودُكَ مِنها كُلَّما اشتَقتَ ذَكرَةٌ

تَرَقرَقُ مِنها عَبرَةٌ ثُمَّ تَسجُمُ

إِذا شِئتَ أَجرَت أَدمُعي مِن شُؤونَها

رُبوعٌ لَها بِالأَبرَقَينِ وَأَرسُمُ

وَقَفتُ بِها وَالرَكبُ شَتّى سَبيلُهُم

يُفيضونَ مِنهُم عاذِرونَ وَلُوَّمُ

هِيَ الدارُ إِلّا أَنَّها لا تَكَلَّمُ

عَفا مُعلَمٌ مِنها وَأَقفَرُ مَعلَمُ

تُقَيَّضُ لي مِن حَيثُ لا أَعلَمُ النَوى

وَيَسري إِلَيَّ الشَوقُ مِن حَيثُ أَعلَمُ

وَإِنّي لَموقوفُ الضُلوعِ عَلى هَوى

مُبَتَّلَةٍ تَنأى ضِراراً وَتَصرِمُ

خَلَت وَرَأَتني مُغرَماً فَتَجَنَّبَت

وَشَتّانَ فو حُبٍّ خَلِيٌّ وَمُغرَمُ

حَلَفتَ بِما حَجَّت قُرَيشٌ وَحَجَّبَت

وَحازَ المُصَلّى وَالحَطيمُ وَزَمزَمُ

وَأَهلِ مِناً إِذ جاوَزوا الخَيفَ مِن مِناً

وَهُم عُصَبٌ فَوضى مُحِلٌّ وَمُحرِمُ

يُهِلّونَ مِن حَيثُ اِبتَدا الصُبحُ يَرتَقي

سَناهُ إِلى حَيثُ انتَهى اللَيلُ يُظلِمُ

لَقَد جَشِمَ الفَتحُ بنُ خاقانَ خُطَّةً

مِنَ المَجدِ ما يَسطيعُها المُتَجَشِّمِ

يَبيتُ المَضاهي فاتِرَ الطَرفِ دونَها

وَيَعجِزُ عَنها المُقتَدى المُتَعَلِّمِ

مَتى تَلقَهُ تَلقَ المَكارِمَ وَالنَدى

وَبَعضُهُمُ في الفَرطِ وَالحينِ يَكرُمُ

وَما هَذِهِ الأَخلاقُ إِلّا مَواهِبٌ

وَإِلّا حُظوظٌ في الرِجالِ تُقَسَّمُ

تَحَمَّلَ أَعباءَ المَعالي بِأَسرِها

إِذا حُطَّ مِنها مُغرَمٌ عادَ مَغرَمُ

وَقامَ بِما لَو قامَ رَضوى بِبَعضِهِ

هَوى الهَضبُ مِن أَركانِ رَضوى المُلَملَمِ

حُسامُ أَميرِ المُؤمِنينَ الَّذي بِهِ

يُعالِجُ أَدواءَ الأَعادي فَتُحسَمُ

وَما هَزَّهُ إِلّا تَقَرَّرَ عِندَهُ

قَرارَ اليَقينِ أَيُّ سَيفَيهِ أَصرَمُ

أَمَدُّ الرِجالِ لُبثَةً حينَ يَرتَأي

وَأَسرَعُهُم إِمضاءَةً حينَ يَعزِمُ

بِتَسديدِهِ تُلغى الأُمورُ وَتُجتَبى

وَتُنقَضُ أَسبابُ الخُطوبِ وَتُبرَمُ

رَبا في حُجورِ المُلكِ يُغريهِ بِالحِجى

خَلائِفُ مِنهُم مُرشِدٌ وَمُقَوِّمُ

فَآضَ كَما آضَ الحُسامُ تَرادَفَت

عَلَيهِ القُيونُ فَهوَ أَبيَضُ مِخذَمُ

مُدَبِّرُ مُلكٍ أَيُّ رَأيَيهِ صارَعوا

بِهِ الخَطبَ رَدَّ الخَطبَ يَدمى وَيُكلَمُ

وَظَلّامُ أَعداءٍ إِذا بُدِئَ اِعتَدى

بِموجِزَةٍ يَرفَضُّ مِن وَقعِها الدَمُ

وَقورٌ يَرُدُّ العَفوُ فَرطَ شَذاتِهِ

وَفي القَومِ أَشتاتٌ مُليمٌ وَمُحرِمُ

مَلِيٌّ بِأَن يَغشى الكَمِيَّ وَدونَهُ

ظُباً تَتَثَنّى أَو قَناً تَتَحَطَّمُ

وَلَو بَلَغَ الجاني أَقاصِيَ حِلمِهِ

لَأَعقَبَ بَعدَ الحِلمِ مِنهُ التَحَلُّمُ

أَرى المَكرُماتِ استُهلِكَت في مَعاشِرٍ

وَبادَت كَما بادَت جَديسٌ وَجُرهُمُ

أَراحوا مَطاياهُم فَلا الحَمدُ يُبتَغى

وَلا المَجدُ يُستَبقى وَلا المالُ يُهضَمُ

فَأُقسِمُ لَولا جودُ كَفَّيكَ لَم يَكُن

نَوالٌ وَلا ذِكرٌ مِنَ الجودِ يُعلَمُ

وَما البَذلُ بِالشَيءِ الَّذي يَستَطيعُهُ

مِنَ القَومِ إِلّا الأَروَعُ المُتَهَجِّمُ

وَيُحجِمُ أَحياناً عَنِ الجودِ بَعضُ مِن

تَراهُ عَلى مَكروهَةِ السَيفِ يُقدِمُ

إِلَيكَ القَوافي نازِعاتٍ قَواصِداً

يُسَيَّرُ ضاحي وَشيِها وَيُنَمنَمُ

وَمُشرِقَةٍ في النَظمِ غَرّاً يَزيدُها

بَهاءً وَحُسناً أَنَّها لَكَ تُنظَمُ

ضَوامِنُ لِلحَجاتِ إِمّا شَوافِعاً

مُشَفَّعَةً أَو حاكِماتٍ تُحَكَّمُ

وَكائِنٍ غَدَت لي وَهيَ شِعرٌ مَسَيَّرٌ

وَراحَت عَلَيَّ وَهيَ مالٌ مُقَسَّمُ

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024