Skip to main content
search

إِمّا أَلَمَّ فَبَعدَ فَرطِ تَجَنُّبِ

أَو آبَهُ هَمٌّ فَمِن مُتَأَوِّبِ

هَجَرَ المَنازِلَ بُرهَةً حَتّى اِنبَرَت

تَثني عَزيمَتَهُ مَنازِلُ زَينَبِ

وَهوَ الخَلِيُّ وَإِن أُعيرَ صَبابَةً

حَتّى يُطالِعَ مَشرِقاً مِن مَغرِبِ

إِنَّ الفِراقَ جَلا لَنا عَن غادَةٍ

بَيضاءَ تَجلو عَن شَتيتٍ أَشنَبِ

أَلوَت بِمَوعِدِها القَديمِ وَآيَسَت

مِنهُ بِلَيِّ بَنانَةٍ لَم تُخضَبِ

وَأَرى عُهودَ الغانِياتِ صُبابَتي

آلٍ جَرى وَوَميضَ بَرقٍ خُلَّبِ

فَعَلامَ فَيضُ مَدامِعٍ تَدِقُ الجَوى

وَعَذابُ قَلبٍ بِالحِسانِ مُعَذَّبِ

وَسُهادُ عَينٍ مايَزالُ يَروقُها

أَجيادُ سِربٍ أَو نَواظِرُ رَبرَبِ

جُزتُ البَخيلَ وَقَد عَثَرتُ بِمَنعِهِ

صَفحاً وَقُلتُ رَمِيَّةٌ لَم تُكثِبِ

وَعَذَرتُ سَيفي في نُبُوِّ غِرارِهِ

أَنّي ضَرَبتُ فَلَم أَقَع بِالمَضرَبِ

كَم مَشرِقِيٍّ قَد نَقَلتُ نَوالَهُ

فَجَعَلتُهُ لي عُدَّةً بِالمَغرِبِ

وَأَحَبُّ آفاقِ البِلادِ إِلى الفَتى

أَرضٌ يَنالُ بِها كَريمَ المَطلَبِ

وَلَدى بَني يَزدادَ حَيثُ لَقيتُهُم

كَرَمٌ كَغادِيَةِ السَحابِ الصَيِّبِ

فَإِذا لَقَيتَهُمُ فَمَوكِبُ أَنجُمٍ

زُهرٍ وَعَبدُ اللَهِ بَدرُ المَوكِبِ

قاسي الضَميرِ عَلى التِلادِ كَأَنَّما

يَغدو عَلى تَفريقِ مالٍ مُذنِبِ

حاطَ الخِلافَةَ ناصِراً وَمُدَبِّرا

بِوَفاءِ مُجتَهِدٍ وَحَزمِ مُجَرِّبِ

وَلَوَ انَّهُم نَدَبوهُ لِلأُخرى إِذاً

دُفِعَ اللِواءُ إِلى الشُجاعِ المِحرَبِ

أَفديكَ مِن عَتَبِ الصَديقِ فَإِنَّهُ

لَأَشَدُّ مِن كَيدِ العَدُوِّ المُجلِبِ

لاقَيتُ جودَكَ بِالسَماعِ وَدونَنا

شُغلُ المَهاري مِن فَضاءٍ سَبسَبِ

وَرَأَيتُ بِشرَكَ وَالتَنائِفُ دونَهُ

وَاللَيلُ يَكشِفُ غَيهَباً عَن غَيهَبِ

وَتَبَسُّماتِكَ لِلعَطاءِ كَأَنَّها

زَهرُ الرَبيعِ خِلالَ رَوضٍ مَعشِبِ

هَل أَنتَ مُبلِغِيَ الَّتي أَغدو لَها

بِمُقَلِّصِ السِربالِ أَحمَرَ مُذهَبِ

لَو يوقَدُ المِصباحُ مِنهُ لَسامَحَت

بِضِيائِهِ شِيَةٌ كَضَوءِ الكَوكَبِ

إِمّا أَغَرُّ تَشُقُّ غُرَّتُهُ الدُجى

أَو أَرثَمٌ كَالضاحِكِ المُستَغرِبِ

مُتَقارِبُ الأَقطارِ يَملَأُ حُسنُهُ

لَحَظاتِ عَينُ الناظِرِ المُتَعَجِّبِ

وَأَجَلُّ سَيبِكَ أَن تَكونَ قَناعَتي

مِنهُ بِأَشقَرَ ساطِعٍ أَو أَشهَبِ

وَإِذا التَقى شِعري وَجودُكَ يَسَّرا

نَيلَ الجَزيلِ وَثَنَّيا بِالمَركَبِ

البحتري

البحتري (205 هجري - 284 هجري): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. البحتري بدوي النزعة في شعره، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة. وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة ويتميز شعره بجمالية اللفظ وحسن اختياره والتصرف الحسن في اختيار بحوره وقوافيه وشدة سبكه ولطافته وخياله المبدع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024