Skip to main content
search

أَرى القَلبَ أَمسى بِالأَوانِسِ مولَعاً

وَإِن كانَ مِن عَهدِ الصِبا قَد تَمَتَّعا

وَلَمّا سَرى الهَمُّ الغَريبُ قَرَيتُهُ

قِرى مَن أَزالَ الشَكَّ عَنهُ وَأَزمَعا

عَزَمتُ فَعَجَّلتُ الرَحيلَ وَلَم أَكُن

كَذى لَوثَةِ لا يَطلِعُ الهَمَّ مَطلَعا

فَأَمَّت رِكابي أَرضَ مَعنٍ وَلَم تَزَل

إِلى أَرضِ مَعنٍ حَيثُما كانَ نُزَّعا

نَجائِبُ لَولا أَنَّها سُخِّرَت لَنا

أَبَت عِزَّةُ مِن جَهلِها أَن تُوَزَّعا

كَسَونا رِحال المَيسِ مِنها غَوارِباً

تَدارَكَ فيها النَيُّ صَيفاً وَمَربَعاً

فَما بَلَغَت صَنعاءَ حَتّى تَواضَعَت

ذُراها وَزالَ الجَهلُ عَنها وَأَقلَعا

وَما الغَيثُ إِذ عَمَّ البِلادَ بِصَوبِهِ

عَلى الناسِ مِن مَعروفِ مَعنٍ بِأَوسَعا

تَدارَكَ مَعنُ قُبَّةَ الدينِ بَعدَما

خَشينا عَلى أَوتادِها أَن تُنَزَّعا

أَقام عَلى الثَغرِ المَخوفِ وَهاشِمٌ

تَساقى سِماماً بِالأَسِنَّةِ مُنقَعا

مُقامَ اِمرِىءٍ يَأبى سِوى الخُطَّةِ الَّتي

تَكونُ لَدى غِبِّ الأَحاديثِ أَروَعا

وَما كانَ فيها مِثلَ مُعطٍ دَنِيَّةً

بِها العارَ أَبقى وَالحَفيظَةَ ضَيَّعا

وَما أَحجَمَ الأَعداءُ عَنكَ بَقِيَّةً

عَلَيكَ وَلكِن لَم يَرَوا فيكَ مَطمَعا

رَأَوا مُخدِراً قَد جَرَّبوهُ وَعايَنوا

لَدى غيلِهِ مِنهُم مَجَرّاً وَمَصرَعاً

إِذا عَجَمَتهُ الحَربُ لَم توهِ عَظمَهُ

وَفَلَّ شَبا الأَنيابِ مِنها فَأَسرَعا

وَلَيسَ بِثانيهِ إِذا شَدَّ أَن يَرى

لَدى نَحرِهِ زُرقَ الأَسِنَّةِ شُرَّعا

لَهُ راحَتانِ الحَتفُ وَالغَيثُ فيهِما

أَبى اللَهُ إِلّا أَن تَضُرَّ وَتَنفَعا

لَقَد دَوَّخَ الأَعداءُ مَعنٌ فَأَصبَحوا

وَأَمنَعُهُم لا يَدفَعُ الذُلَّ مَدفَعا

نَجيبُ مَناجيبٍ وَسَيَّدُ سادَةٍ

ذُرا المَجدِ مِن فَرعَي نِزارٍ تَفَرَّعا

فَبانَت خِصالُ الخَيرِ فيهَ وَأُكمِلَت

ما كَمُلَت خَمسٌ سِنوهُ وَأَربِعا

لَقَد أَصبَحَت في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ

بِسَيفِكَ أَعناقُ المُريبينَ خُضَّعا

وَطِئتَ خُدودَ الحَضرَميينَ وَطأَةً

لَها هُدَّ رُكنا عِزِّهِم فَتَضَعضَعا

فَأَقعَوا عَلى الأَذبابِ إَقعاءَ مَعشَرٍ

يَرَونَ لُزوم السِلمِ أَبقى وَأَودَعا

فَلَومُدَّتِ الأَيدي إِلى الحَربِ كُلِّها

لَكَفّوا وَما مَدّوا إِلى الحَربِ إِصبَعا

رَأَيتُ رِجالاً يَومَ مَكَّةَ أَجلَبوا

عَلَيكَ فَراموا مِنكَ طَوداً مُمَنَّعا

عَلى غَيرِ شَيءٍ غَيرَ أَن كُنتَ مِنهُمُ

أَعَفَّ وَأَعطى لِلجَزيلِ وَأَشجَعا

فَأَصبَحتَ كَالعَضبِ الحُسامِ وَأَصبَحوا

عَباديدَ شَتّى شَملُهُم قَد تَصَدَّعا

أَخَذتُ بِحَبلٍ مِن حِبالكَ مُحصَدٍ

مَتينٍ أَبَت مِنهُ القُوى أَن تَقَطَّعا

مروان بن أبي حفصة

مروان بن أبي حفصة سُليمان بْن يحيى بْن أبي حفصة يزيد بن عبد الله الأمويّ.(105 - 182 هـ = 723 - 798 م) وهو شاعر عالي الطبقة، من شعراء صدر الإسلام، يكنى أبا السِّمْط. كان جدّه أبو حفصة مولى لمروان بن الحكم أعتقه يوم الدار، ولد باليمامة من أسرة عريقة في قول الشعر، وأدرك العصرين الأموي والعباسي، مدح الخلفاء والأمراء، وسائر شِعرِه سائرٌ لحُسْنِه وفُحُولته، واشتهر اسمه. وحكى عنه خَلَف الأحمر، والأصمعيّ.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024