Skip to main content
search

رَأَيتُ فيها بَرقَها لَمّا وَثَب

كَمِثلِ طَرفِ العَينِ أَو قَلبٍ يَجِب

ثُمَّ حَدَت بِها الصَبا كَأَنَّها

فيها مِنَ البَرقِ كَأَمثالِ الشُهُب

باكِيَةٌ يَضحَكُ فيها بَرقُها

مَوصولَةٌ بِالأَرضِ مُرماةُ الطُنُب

كَأَنَّها وَرَعدُها مُستَعبِرٌ

لَجَّ بِهِ عَلى بُكاهُ ذو صَخَب

جاءَت بِجَفنٍ أَكحَلٍ وَاِنصَرَفَت

مَرهاءَ مِن إِسبالِ دَمعٍ مُنسَكِب

إِذا تَعَرّى البَرقُ فيها خِلتَهُ

بَطنَ شُجاعٍ في كَثيبٍ يَضطَرِب

وَتارَةً تُبصِرُهُ كَأَنَّهُ

أَبلَقُ مالَ جَلُّهُ حينَ وَثَب

وَتارَةً تَخالَهُ إِذا بَدا

سَلاسِلاً مَصقولَةً مِنَ الذَهَب

وَاللَيلُ قَد رَقَّ وَأَصغى نَجمُهُ

وَاِستَوفَزَ الصُبحُ وَلَمّا يَنتَقِب

مُعتَرِضاً بِفَجرِهِ في لَيلَةٍ

كَفَرَسٍ بَيضاءَ دَهماءَ اللَبَب

حَتّى إِذا لَجَّ الثَرى بِمائِها

وَمَلَّها صَدَّت صُدودَ مَن غَضِب

كَأَنَّها جَمعُ خَميسٍ حَكَمَت

عَلَيهِ أَبطالُ الرِجالِ بِالهَرَب

يَومَ يَخوضُ الحَربَ مِنّي عالِمٌ

إِنَّ يَدَ الحَتفِ تُصيبُ مَن طَلَب

كَم غَمرَةٍ لِلمَوتِ يُخشى خَوضُها

جَرَيتُ فيها جَريَ سِلكٍ في ثَقَب

حَتّى إِذا قيلَ خَضيبٌ بِدَمٍ

نَجَمتُ فيها بِحُسامٍ مُختَضِب

المَوتُ أَولى لِلفَتى مِن أَن يَرى

ظالِعَ دَهرٍ كُلَّما شاءَ اِنقَلَب

وَصاحِبٍ نَبَّهَني بِكَأسِهِ

وَالفَجرُ قَد لاحَ سَناهُ وَثَقَب

لا عُذرَ لي في سِمَتي وَلِمَّتي

سَيّانَ مِن شَيبٍ وَشَعرٍ لَم يَشِب

لِأَيِّ غاياتي أَجري بَعدَما

رَأَيتُ أَترابي وَقَد صاروا تُرَب

لَبِستُ أَطوارَ الزَمانِ كُلَّها

فَأَيُّ عَيشٍ أَرتَجي وَأَطَّلِب

وَسابِحٍ مُسامِحٍ ذي مَيعَةٍ

كَأَنَّهُ حَريقُ نارٍ تَلتَهِب

تَراهُ إِن أَبصَرتَهُ مُستَقبَلاً

كَأَنَّما يَعلو مِنَ الأَرضِ حَدَب

عاري النَسا يَنتَهِبُ التُربَ لَهُ

حَوافِرٌ باذِلَةٌ ما يَنتَهِب

تُصالِحُ التُربَ إِذا ما رَكَضَت

لَكِنَّها مَعَ الصُخورِ تَصطَخِب

تَحسَبُهُ يُزهى عَلى فارِسِهِ

وَإِنَّما يُزهى بِهِ إِذا رُكِب

أَسرَعُ مِن لَحظَتِهِ إِذا رَنا

أَطوَعُ مِن عِنانِهِ إِذا جُذِب

يَبلوغُ ما تَبلُغُهُ الريحُ وَلا

تَبلوغُ ما يَبلُغُهُ إِذا طَلَب

ذو غُرَّةٍ قَد شَدَخَت جَبهَتَهُ

وَأُذُنٍ مِثلَ السِنانِ المُنتَصِب

وَناظِرٍ كَأَنَّهُ ذو رَوعَةٍ

وَكَفَلٍ مُلَملَمٍ ضافي الذَنَب

وَمِنخَرٍ كَالكيرِ لَم تَشقَ بِهِ

أَنفاسُهُ وَلَم يَخُنها في تَعَب

يَبعَثُها شَمائِلاً وَيَنثَني

جَنائِباً إِلى فُؤادٍ يَضطَرِب

قَد خاضَ في يَومِ الوَغى في حُلَّةٍ

حَمراءَ تَسديها العَوالي وَالقُضُب

في غَمرَةٍ كانَت رَحى المَوتِ بِها

تَدورُ وَالصَبرُ لَها مِنّي قُطُب

وَلَيلَةٍ ضَمَّ إِلَيَّ شَطرَها

ضَيفي وَنادى بِاليَفاعِ تَلتَهِب

حَلَّت بِهِ الأَقدارُ نَحوَ عاشِقٍ

لِحَمدِهِ صَبٍّ بِتَفريقِ النَشَب

يَرى اِبتِزالَ الوَفرِ صَونَ عِرضِهِ

وَيَجعَلُ الذُخرَ لَهُ فيما يَهَب

عبد الله بن المعتز

عبد الله بن المعتز بالله وهو أحد خلفاء الدولة العباسية. كان أديبا وشاعرا ويسمى خليفة يوم وليلة. ولد في بغداد، وأولع بالأدب، فكان يقصد فصحاء الأعراب ويأخذ عنهم. وصنف كتباً كثير، وهو مؤسس علم البديع.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024