Skip to main content
search

سَلي الرِماحَ العَوالي عَن مَعالينا

وَاِستَشهِدي البيضَ هَل خابَ الرَجا فينا

وَسائِلي العُربَ وَالأَتراكَ ما فَعَلَت

في أَرضِ قَبرِ عُبَيدِ اللَهِ أَيدينا

لَمّا سَعَينا فَما رَقَّت عَزائِمُنا

عَمّا نَرومُ وَلا خابَت مَساعينا

يا يَومَ وَقعَةِ زَوراءِ العِراقِ وَقَد

دِنّا الأَعادي كَما كانوا يَدينونا

بِضُمَّرٍ ما رَبَطناها مُسَوَّمَةً

إِلّا لِنَغزو بِها مَن باتَ يَغزونا

وَفِتيَةٍ إِن نَقُل أَصغَوا مَسامِعَهُم

لِقَولِنا أَو دَعَوناهُم أَجابونا

قَومٌ إِذا اِستُخصِموا كانوا فَراعِنَةً

يَوماً وَإِن حُكِّموا كانوا مَوازينا

تَدَرَّعوا العَقلَ جِلباباً فَإِن حَمِيَت

نارُ الوَغى خِلتَهُم فيها مَجانينا

إِذا اِدَّعَوا جاءَتِ الدُنيا مُصَدِّقَةً

وَإِن دَعَوا قالَتِ الأَيّامُ آمينا

إِنَّ الزَرازيرَ لَمّا قامَ قائِمُها

تَوَهَّمَت أَنَّها صارَت شَواهينا

ظَنَّت تَأَنّي البُزاةِ الشُهبِ عَن جَزَعٍ

وَما دَرَت أَنَهُ قَد كانَ تَهوينا

بَيادِقٌ ظَفِرَت أَيدي الرِخاخِ بِها

وَلَو تَرَكناهُمُ صادوا فَرازينا

ذَلّوا بِأَسيافِنا طولَ الزَمانِ فَمُذ

تَحَكَّموا أَظهَروا أَحقادَهُم فينا

لَم يُغنِهِم مالُنا عَن نَهبِ أَنفُسِنا

كَأَنَّهُم في أَمانٍ مِن تَقاضينا

أَخلوا المَساجِدَ مِن أَشياخِنا وَبَغَوا

حَتّى حَمَلنا فَأَخلَينا الدَواوينا

ثُمَّ اِنثَنَينا وَقَد ظَلَت صَوارِمُنا

تَميسُ عُجباً وَيَهتَزُّ القَنا لينا

وَلِلدِماءِ عَلى أَثوابِنا عَلَقٌ

بِنَشرِهِ عَن عَبيرِ المِسكِ يُغنينا

فَيا لَها دَعوَةً في الأَرضِ سائِرَةً

قَد أَصبَحَت في فَمِ الأَيّامِ تَلقينا

إِنّا لَقَومٌ أَبَت أَخلاقُنا شَرَفاً

أَن نَبتَدي بِالأَذى مَن لَيسَ يُؤذينا

بيضٌ صَنائِعُنا سودٌ وَقائِعُنا

خُضرٌ مَرابِعُنا حُمرٌ مَواضينا

لا يَظهَرُ العَجزُ مِنّا دونَ نَيلِ مُنىً

وَلَو رَأَينا المَنايا في أَمانينا

ما أَعوَزَتنا فَرامينٌ نَصولُ بِها

إِلا جَعَلنا مَواضينا فَرامينا

إِذا جَرَينا إِلى سَبقِ العُلى طَلَقاً

إِن لَم نَكُن سُبَّقاً كُنّا مُصَلّينا

تُدافِعُ القَدَرَ المَحتومَ هِمَّتُنا

عَنّا وَنَخصِمُ صَرفَ الدَهرِ لَو شينا

نَغشى الخُطوبَ بِأَيدينا فَنَدفَعُها

وَإِن دَهَتنا دَفَعناها بِأَيدينا

مُلكٌ إِذا فُوِّقَت نَبلُ العَدُوِّ لَنا

رَمَت عَزائِمَهُ مَن باتَ يَرمينا

عَزائِمٌ كَالنُجومِ الشُهبِ ثاقِبَةً

ما زالَ يُحرِقُ مِنهُنَّ الشَياطينا

أَعطى فَلا جودُهُ قَد كانَ عَن غَلَطٍ

مِنهُ وَلا أَجرُهُ قَد كانَ مَمنونا

كَم مِن عَدُوٍّ لَنا أَمسى بِسَطوَتِهِ

يُبدي الخُضوعَ لَنا خَتلاً وَتَسكينا

كَالصِلِّ يُظهِرُ ليناً عِندَ مَلمَسِهِ

حَتّى يُصادِفَ في الأَعضاءِ تَمكينا

يَطوي لَنا الغَدرَ في نُصحٍ يُشيرُ بِهِ

وَيَمزُجُ السُمَّ في شَهدٍ وَيَسقينا

وَقَد نَغُضُّ وَنُغضي عَن قَبائِحِهِ

وَلَم يَكُن عَجَزاً عَنهُ تَغاضينا

لَكِن تَرَكناهُ إِذ بِتنا عَلى ثِقَةٍ

إِنَّ الأَميرَ يُكافيهِ فَيَكفينا

صفي الدين الحلي

صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي (677 - 752 هـ / 1277 - 1339 م) هو أبو المحاسن عبد العزيز بن سرايا بن نصر الطائي السنبسي نسبة إلى سنبس، بطن من طيّ. وهو شاعر عربي نظم بالعامية والفصحى، ينسب إلى مدينة الحلة العراقية التي ولد فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024