Skip to main content
search

قمراً نراهُ أم مليحاً أمردا

ولحاظهُ بين الجوانح أم ردى

من آل بدرٍ طلعةً أو نسبةً

والرقمتين سوالفاً أو موْلدا

آهاً لمنطقه البديع معرَّبا

ولسيفِ ناظرِهِ الكحيل مهندا

لم يجرِ دمعي في هواه مسلسلا

حتَّى ثوى قلبي لديهِ مقيَّدا

أدعو السيوف صقيلةً من لحظهِ

وإذا دعوت لماه جاوَبني الصدى

وإذا دعوت بنان أَحمدَ جاوبت

سُحب الندى من قبلِ ما سمعَ النَّدا

لشهاب دين الله وصفٌ ضاءَ في

أفقٍ فقل نجم السما رَجمَ العِدى

كمْ صافحت من راحتيهِ يد امرئ

عشراً وصبحه الهناءُ فعيَّدا

يا خيرَ من علقت يدي بولائهِ

أقسمت ما سدت الأكارم عن سدى

يا مسدِي النعمى التي قد أصبحت

سنداً لمن يشكو الزمان ومسندا

أحسنْ بجاهكَ شافعي يا مالكاً

أروي بجودِ يديهِ مسندَ أحمدا

كم راحةٍ أوليتها من راحةٍ

ويدٍ صنعت بها لمفتقرٍ يدا

والله لا أجريت في عددِ الورى

خبرَ الثنا إلاَّ وأنتَ المبتَدا

ولقد تزيّد شعرُ من اسْتعفته

بنداكَ حسناً في الزمانِ مجددا

والشعر مثل الروض يعجب حسنه

لا سيما إن كانَ قد وقعَ الندى

ابن نباتة

ابن نباتة: شاعر، وكاتب، وأديب، ويرجع أصله إلى ميافارقين، ومولده ووفاته في مدينة القاهرة، كان شاعراً ناظماً لهُ ديوان شعر كبير مرتب حسب الحروف الهجائية وأشهر قصيدة لهُ بعنوان (سوق الرقيق) ولهُ العديد من الكتب.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024