Skip to main content
search

صحتُ بالكوكبِ المنير عشاءً

يا نظيرَ النورِ بدرَ الصباحِ

يا حبيبي وهل عليّ إذا ما

جئتكم عن حقيقةٍ من جناحِ

أين سرُّ الوصالِ بالله قل لي

منكما في الطلاق أو في النكاحِ

عملٌ هل يصح في ازدواج

أي وتهيام بالوجوهِ الصباح

نكح المغرب الصباح فأبدى

ربّنا عند ذاك نورَ الصّلاح

فأنارت أرض الوجودِ وأبدت

كلَّ شيء مخبأ في البطاح

ثمّ غابا عن الوجودِ زمانا

حين حلّت عساكرُ الاقتراح

وأقاما بربوةِ المحو حتى

ما أهلّت أهلة الافتتاح

قيل يا كوكبان هُبا بخير

كمهبِّ الجنوبِ بين الرياح

وانعما بالشهودِ حالاً وعلماً

واسعيا للصلاةِ عند الرَّواحِ

ثم لما مَنَّ الكريمُ عليهم

باتصالِ الذواتِ بعد انتزاحِ

قلت ليت الإله يشرح صدري

لعلومٍ تُنالُ دون تلاحي

جاءني الكوكبُ العليُّ رسولاً

من حكيمٍ مهيمنٍ فتَّاح

قال يا سائلَ الكريم علوماً

ما على عالمٍ بها من جُناح

إن تكن تحسن استماعَ خطابي

خُذ حباك الإله بالانشراحِ

فعلُ أشباحنا على الروح يبدو

وكذا فعله على الأشباح

حكمة مهَّد الحكيمُ ثَراها

وبَنا سقفها لأمرٍ مُتاح

يا أخي قم تر حبيبك عيناً

فاعلاً في الجسومِ والأرواح

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

Close Menu

جميع الحقوق محفوظة © عالم الأدب 2024