يزيد بن معاوية ما له وما عليه! 

مَلِكٌ توشّحَ بالبطولة في القصيدْ

وكأنما قد صاغ زبدَتَها (لبيدْ)

هو في ديار العُرْب غرّدَ صِيتُهُ

فذووهُ أعلامٌ وأفذاذ وصِيد

هذا (معاوية) أبوه مُكرّمٌ

ومُعززٌ ، هو كاتبُ الوحي المجيد

هو مِن صحابة (أحمدٍ) علمِ الهُدى

وله المناقبُ جمة فهُو الفريد

وبنو أمية مجدُهم سامي الذرى

فهمُ الصناديدُ العباقرة الأسود

والأم (ميسونٌ) سمتْ أوصافها

وخِلالها ، وتُجيدُ تأليفَ القصيد

هي في (بني كلب) طلاوة عِقدهم

مَن في النساء تُضيفُ حُسْناً للعقود؟

رَبّتْه في سُوح البوادي تبتغي

مِن طيّب الأخلاق والعُرف المزيد

يحيا طفولته بباحة (تدمُر)

ليشب فذاً لا يُبالي بالقيود

مَلِكٌ به الإسلامُ ساد ممالكاً

فتحتْ له فتحاً بتوفيق الحميد

هذا (يزيدٌ) خصّه رب السما

بين الورى بالمُلك والمجد التليد

لولا مَعاص قزمتْ مِن شأنه

لولا ذنوبٌ لم يُقارفها العبيد

لولا كبائرُ أنقصتْ من قدره

وعلى ارتكاب الشهم للسوآى شهود

لولا صغائرُ شجعتْ أعداءه

ما نال من عرض الشريف هنا حقود

وأراه مهما كان ليس بكافر

أنا لا أكفر – إي – بمعصيةٍ (يزيد)

هو في مشيئة ربه سبحانه

إن شاء عذب بالعدالة من يريد

أو شاء سامحَ لم يؤاخذ مُذنباً

سبحان رب العرش مِن رب ودود

وأراه ما قتل الحُسَين ، ألا ادرسوا

هذا اتهامٌ ساقه وغدٌ كنود

في الرأس ما نكت القضيبَ يَزيدُنا

ابنُ الزياد أتى بذا الفعل البليد

فلم المغالطة التي لا تنتهي؟

هذا ورب الناس بُهتانٌ أكيد

لم تأته رأسُ الحُسين بقصره

أبداً كما قال (الهلافيتُ) القرود

فالجسمُ مدفونٌ هناك بكربلا

والرأسُ في تُرْب المدينة في الصعيد

لم يسجن الأشراف آل البيت ، لا

بل خصهم بالبذل في كرم وجُود

قد فاته ثأرُ الحُسين ، وذا خطا

إذ أخذ ثأر حُسيننا رأيٌ سديد

ابنُ الزياد وشَمّرٌ قد أجرما

وحُسيننا بعد الذي فعلا شهيد

والجيش ملعونٌ بقتل الأبريا

تعس الألى قادوه ، واندحر الجنود

أما (يزيدُ) فلم يُحرّضْ مَن طغى

والأمرُ متضحٌ لذي عقل رشيد

إن (ابن تيميةٍ) أبان بنوده

وكلامُه في الأمر معتبرٌ مفيد

والحافظ الذهبي أدلى دلوه

وأزال بالتبيين غائلة الجمود

والحافظ ابنُ كثيرٍ احتفلتْ به

هذي المسائلُ ، والبراهينُ الصيود

هم أنصفوا المظلومَ ممن أجرموا

في حقه إنصافَ شهم لا يحيد

هم قد أبانوا جهده وجهاده

مستبعدين هراء قوم لا يُفيد

وتعقبوا الأنباء قائمَها الذي

هو واضحٌ ، وتعقبوا بعدُ الحصيد

قالوا: غزا غزواً ، ولم يكُ وانياً

واعتاد في أم المعارك أن يقود

هو قد غزا الرومان في (طوّايةٍ)

وبرغم أوبئةٍ تفشتْ والجليد

قطع الفيافيَ لم يَخفْ بأسَ العِدا

كم من معاركَ في متاهاتٍ وبِيد

قسطنطينيته عجيبٌ أمرُها

واسألْ أبا أيوب عن قصف الرعود

وله فتوحاتٌ بأفريقيةٍ

مِن هولها وسِجالها شاب الوليد

واسألْ جبال الهيمالايا أثخنتْ

والجُندُ لم يتهيبوا عبءَ الصعود

واسألْ بُخارى عن غزاةٍ خلصوا

هذي الديارَ مِن الطواغي والقيود

والرومُ كم شهدتْ ببأس قتاله

والنصرُ يُحرز إن يكن جهدٌ جهيد

هو لا يُحَب ولا يُسَب لكونه

أمسى وليَ الأمر في الزمن البعيد

هو ليس صِدّيقاً ، ولم يكُ ملحداً

والبعضُ ينعته بشيطان مريد

يا قومنا اعتدلوا ، ولا تتطرفوا

إن (اليزيد) اليومَ من أهل اللحود

لا تلعنوه أخافُ أنْ بُؤتُم بها

ويكون مِن رب السماء لكم وعيد

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في مشاركات الأعضاء

قد يعجبك أيضاً

تعليقات