وجود كوني من تجلي الجواد

ديوان عبد الغني النابلسي

وجود كوني من تجلي الجوادْ

هذا عطاء ماله من نفادْ

يا عدماً أحرفه خطها

كاتبه النور بنور المدادْ

أنت شؤن الحق لا يلتبس

عليك معبود هنا بالعباد

وبينه فرق وبين الورى

وبالغنى والفقر فالفرق باد

واجمع فشيء واحد ما به

تعدد في نظر الإقتصاد

واكتب به بالأبيض المجتلي

والناس دعهم يكتبون بالسواد

واشهد بما تعرف فيما ترى

شهادة الحق بغير استناد

وأيقظ الخاطر من غفلة

وامسح من الأغيار كحل الرقاد

من لي بمن يبدو بأسمائه

فيفعل الغي بها والرشاد

والكل مفعول له مطلق

عن قيد حرف جامع للتضاد

صاد جميعي بظهوراته

لصدغه والعين دال وصاد

يحكم ما شاء بنا دائماً

لا جور منه كيفما قد أراد

وعشقه صيرنا كالهبا

وزادنا فرط البكا والسهاد

بالله يا سائق ركباننا

قل لسليمى طال هذا البعاد

إني على العهد مقيم لها

وإنني عنها كصوب العهاد

يا طالما نلت بها خلوة

وفزت منها بلذيذ المراد

كانت تناجيني على ذلتي

وعزها باللطف والإتحاد

واليوم لما ذبت في حبها

والروح والجسم مضى والفؤاد

وصار كلي مقتضى كلها

وقوبل العالي لها بالوهاد

واختطفت ذات بذات لها

وزال ذاك الكد والإجتهاد

وانطفت النار بنور اللقا

وللهوى لم يبق غير الرماد

غابت فلم أدر لها من نبا

وأدرك الزرع وصار الحصاد

كأنني في كونها لم أكن

وهي التي كانت بحكم انفراد

وإن هذا في الهوى قولها

على لساني لمرادي أفاد

لا أنني قلت فحمدي لها

منها عليها زاد والشكر زاد

وهي التي تعرفني مثل ما

كنت قديماً شرراً في زناد

واقتدحتني بإراداتها

فلحت مثل البرق شيأً يراد

وعدت لا برقاً ولا بارقاً

والشمس عنها الغيم في الأفق حاد

فتارة عني بما قد مضى

تترجم الأحوال بالإفتقاد

وتارة تترك لا تعتني

حسب الذي منها يكون المراد

وهكذا الكل لها راجع

والكون كون والبلاد البلاد

لا تحسب التحقيق غير الذي

أنت له تدرك يا ذا العناد

لكنك المحكوم منها بها

عليك بالجهل وبالإنتقاد

وهي علىما هي في حضرة

يصدر عنها ذو ضلال وهاد

بمقتضى أسمائها للذي

شاءت من الإبهام في الإعتقاد

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان عبد الغني النابلسي، شعراء العصر العثماني، قصائد

قد يعجبك أيضاً

جدارية لمحمود درويش

هذا هُوَ اسمُكَ / قالتِ امرأةٌ ، وغابتْ في المَمَرِّ اللولبيِّ… أرى السماءَ هُنَاكَ في مُتَناوَلِ الأَيدي . ويحملُني جناحُ حمامةٍ بيضاءَ صَوْبَ طُفُولَةٍ أَخرى…

تعليقات