ناداني الحق من عقلي ومن ذاتي

ديوان محيي الدين بن عربي

ناداني الحقُّ من عقلي ومن ذاتي

فالسلبُ للعقل والإثباتُ للذاتِ

كآية الشورى سلب وهي مثبتة

ما قد نفته من إدراك بآلات

إني عميت على تحصيل شاهده

حتى شهدت لما أضمرت آياتي

فلم أعرِّج على أهلٍ ولا ولد

ولا على أحد من البرياتِ

إلا به فرأيت الكل صورته

فكنت حيّا به ما بين أمواتِ

وعندما شهدت عيني منائحه

ذوقا علمت به علم الخفيات

فكنت أشهده في كلِّ حادثة

شهود من قد رآه في الحميات

فسلم الأمر في بعد وفي كثب

وجاد جُوداً بإيجادٍ على آلات

بقاب قوسين أو أدنى علمت به

علمي به في الثرى والسمهريات

إنَّ الخلافَ وفاق ليس يعلمه

إلا الذي ذاقه عند الزيارات

كمثل أسمائه الحسنى لمعتبر

والعينُ واحدة والكل للذات

مع الخلافِ الذي فيها لناظرها

عند التقابل من أقوى الدلالات

على الذي قلته إن كنتَ ذا نظر

وكنت فيه من أرباب الكرامات

الحقُّ يعلم ما وهم بصوّره

فإنه الحقُّ في درك النبوّات

من قال إنَّ وجودَ الحقّ في صور

ورآها فهو جهل بالمقامات

لو قال مع قال علما لا خفاءَ به

والنقضُ يصحبه مع العلامات

لو قال معكان أولى وهو مجهلة

أيضاً ولو قال إنَّ العين في اللاتي

أصاب في كلِّ وجهٍ من مقالته

شرعا وعقلاً وفيه نفيُ آفاتِ

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان محيي الدين بن عربي، شعراء العصر الأيوبي، قصائد

قد يعجبك أيضاً

جدارية لمحمود درويش

هذا هُوَ اسمُكَ / قالتِ امرأةٌ ، وغابتْ في المَمَرِّ اللولبيِّ… أرى السماءَ هُنَاكَ في مُتَناوَلِ الأَيدي . ويحملُني جناحُ حمامةٍ بيضاءَ صَوْبَ طُفُولَةٍ أَخرى…

تعليقات