للرزق أسباب تسبب

ديوان أبو العلاء المعري

لِلرِزقِ أَسبابٌ تَسَبَّب

وَالعَيشُ مَأمولٌ مَحَبَّب

وَصَبابَةُ الإِنسانِ بِالدُن

يا أَرَتكَ دَماً تَصَبَّب

شَرِبَ اِمرُؤٌ مِن قَهوَةٍ

شامِيَّةٍ حَتّى تَحَبَّب

وَأَخوهُ يَكرَهُ نُغبَةً

في الرَفدِ مِن ذَهَبٍ يُضَبَّب

وَالمَوتُ طِبٌّ لَيسَ يُب

رِئُهُ الحَكيمُ وَإِن تَطَبَّب

يا طِرفُ إِن بِتَّ الأَقَ

بَّ وَصَمَّ حافِرُكَ المُقَبَّب

وَجَبَبتَ في الجَري الخُيو

لَ وَكُنتَ مِن وَضحٍ مُجَبَّب

فَليُدرِكَنَّكَ مَرَّةً

ما أَدرَكَ الخَرِقُ المُرَبَّب

وَالصَمتُ يَلزَمُهُ الفَتى

مِن بَعدِ ما غَنّى وَشَبَّب

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان أبو العلاء المعري، شعراء العصر العباسي، قصائد

قد يعجبك أيضاً

بديع الزمان الهمذاني – المقامة الدينارية

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشامٍ قَالَ: اتَّفَقَ لي نَذْرٌ نَذَرْتُهُ في دِينَارٍ أَتَصَدَّقُ بِهِ عَلى أَشْحَذِ رَجُلٍ بِبَغْدَادَ، وَسَأَلْتُ عَنْهُ، فَدُلِلْتُ عَلى أَبِي الفَتْحَ الإِسْكَنْدَرِيِّ، فَمضَيْتُ…

السّعادةُ والشّقاءُ

يختلفُ مفهومُ السّعادةِ والشّقاءِ باختلافِ المجالِ الفكريِّ والآراءِ والتَّوجُّهاتِ، فنجدُ مفاهيمَ عديدةً تختلفُ بينَ اللُّغةِ والفلسفةِ وعلمِ النَّفسِ والاجتماعِ والدّينِ وغيرِها من مجالاتِ الفكرِ والمعرفةِ…

بديع الزمان الهمذاني – المقامة المضيرية

”” حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ هِشامٍ قَالَ: كُنْتُ بِالبَصْرَةِ، وَمَعِي أَبُو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَرِيُّ رَجُلُ الفَصَاحَةِ يَدْعُوهَا فَتُجِيبُهُ، وَالبَلاغَةِ يَأَمُرُهَا فَتُطِيعُهُ، وَحَضَرْنَا مَعْهُ دَعْوَةَ بَعْضِ التُّجَّارِ، فَقُدِمَتْ…

تعليقات