سرى كما يسري القمر

ديوان ناصح الدين الأرجاني

سَرى كما يَسري القَمَرْ

والليّلُ مُسوَدُّ الطُّرَرْ

زَوْرٌ سرَى على خَفَر

طوَى الفلا وما شعَر

بدْرٌ دُجاهُ مِن شَعَر

عَجِبتُ والليّلُ اعتكَر

مَعْ نورهِ كيف استَتر

أَوجُهُه حينَ سفَر

بسِحْرِ طَرْفٍ ذي حَوَر

لأعينِ النّاسِ سَحَر

فجاء كالبَدْرِ ومَر

ولم يَرَوا منه أثَر

أما أنا لمّا حضَر

كأنّه إحدَى الصُّور

خَبأْتُه من الحَذَر

في ناظري عنِ البَشَر

يا زائراً لم يُستَزَر

أحلَلْتُهُ منّي البَصَر

فَعَوَّضَ العينَ السّهَر

لمّا رأَى أُنْسي نَفَر

ولم يَصِلْ حتّى هَجَر

وزوَّد الصّبَّ الذِّكَر

فقُمتُ والدّمعُ درَر

أَكُفُّ منه ما بَدَر

وأكتُمُ الصَّحبَ الخَبَر

ونحن أبناءُ سَفَر

من وطَنٍ إلى وَطَر

إلى بَعيرٍ قد ضَمُر

رَعى بأعْلى ذي نَفر

بينَ رياضٍ وزَهَر

كأنّها نَشْرُ الحِبَر

يأخُذُ نَبْتاً ويَذَر

في أُنُفٍ منَ الخُضَر

ونُطَفٍ فيها خَصَر

حتّى أتَى مِلْءَ الضُّفُر

يُلاعِبُ الظِّلَّ أَشر

فمَرّ كالسَّيلِ انحدَر

يَقسِمُ عينَيْه حَذَر

بينَ الطّريقِ المُبتَدَر

ووَقْعِ مَفْتولِ المرَر

بعِطْفِه عنه زَوَر

حتّى إذا الحادي نَعَر

طوَى بلاداً ونَشَر

إلى ذُرا مَلْكٍ أَغَر

إليه للخَلْقِ المَفَر

تَجْري يَداهُ بالبِدَر

جَرْيَ القضاء والقَدَر

وزيرُ صِدْقٍ مُذ وَزَر

أصبحَ للمُلْكِ وَزَر

نَهَى مُطاعاً وأَمَر

وساء مَن شاء وسَر

ونَفع النّاسَ وضَر

ذو سيرةٍ من السِّيَر

تُتلَى كما تُتلى السُّورَ

إن وتَر الدّهرُ ثأر

أو نُسِيَ العَهدُ ذَكَر

أو عَظُمَ الذَّنْبُ غَفَر

أو جَمَد النّوْءُ مَطَر

أو خفَّتِ الخَيلُ وقَر

مهما رأى الشّرَّ فَغَر

قام كريماً وصَبَر

وقال أمْرٌ قد قُدِر

وأرسَلَ الخَيلَ زُمَر

عَوابِساً معَ الغُرَر

نوافِضاً فيها العُذَر

تَصلَى إذا النّبْعُ انْأطَر

ناراً لها النَّبْلُ شَرَر

حتّى ثنَى البِيضَ كِسَر

وقَصَّرَ الضَّرْبُ قَصَر

بخَطْفِها المُلْكُ اسَتقَر

ورُبَّ نَفْعٍ في ضَرَر

يا مالكاً قدِ اقتَدَر

إليك منك الدَّهرُ فَرّ

فكُنْ مُقيلاً إن عَثَر

دهْرٌ جنَى ثُمَّ اعتَذَر

مُحَكَّماً فيما شَجَر

وماكِراً بمَنْ مكَر

لم يَبْقَ والبَغيُ غَرَر

باغٍ على البَغْيِ أصَر

أعلَن ذاكَ أو أسَر

إلاّ له اللهُ كَسَر

ولم يُغادِرْ مَن غَدَر

وفي الزّمانِ مُعتَبَر

إن كان فينا مُصطَبَر

فاصنَعْ صنيعَ مَن شكَر

مَن كفَر النُّعمَى كفَر

حاشا بَقاكَ المُختَبَر

يا بدْرَ مُلْكٍ لا استَسَر

ونجمَ عَدْلٍ لا انكَدَر

محا منَ الجَوْرِ الأَثَر

تَصحيفُها مِمّا استَمر

وكان فيها مُفتَخَر

على المَمالِكِ الأُخَر

فَصفّها منَ الكَدَر

وعُمَّ هاتيكَ الكُوَر

عَدْلاً إذا عَمَّ عَمَر

كم قائلٍ وما افتَكر

رَبُّ العبادِ ما فَطَر

في طَبْعِ نَوشَروانَ شَر

ولو مِنَ اسْمِهِ قَدَر

الشِّينَ والرّاءَ ستَر

عنِ الورَى إذا سطَر

قلتُ بِذا لا يُغْتَرَر

فهْو بعيد المُسْتَمَر

مُحْلٍ إذا شاءَ أَمَر

كالطّودِ ما لم يُستَثَر

واللّيثِ ما شاء خَدَر

غامدَ نابٍ وظُفُر

ثمّ إذا عادَى جَهَر

ولا يماشِيكَ الخَمَر

فلا قَرارٌ إن زَأَر

ولا بقاءٌ إن هَصَر

يا مُخجِلَ العَضْبِ الذَّكَر

من صَدْرِه رَأيٌ صَدَر

أطمعْتَ في الدَّهْرِ الظَّفَر

فلا تَعلّلْ بالعِذَر

ولا تَبِتْ على وَغَر

فلو وخَزْتَ بالإبَر

صارتْ رماحاً في الثُّغَر

يا حادِيَ العِيسِ أَثِر

أَسْرِ على السّعْدِ وسِر

إن مَسّك الدَّهْرُ بِضُر

فكَعبةَ الآمالِ زُر

فهْو مَطافُ كلِّ حُر

فاحجُجْ ذُراهُ واعتَمِر

بشَرفِ الدّينِ استَجِر

من حادثِ الدَّهْرِ يُجِر

مَولىً على النَّجمِ أَبَر

بفَضْلِه كلٌّ أَقَر

من آلِ كسْرَى في نَفَر

مثْلَ النّبِيِّ في مُضَر

نَمَوْهُ من أَزْكَى شَجَر

فطابَ فَرْعاً وطَهُر

آثارُه لِمَنْ أَثَر

كأنّها المِسْكُ ذَفَر

فَداهُ إنْ دَهْرٌ كَشَر

عن نابِ خَطْبٍ قد فَطَر

نِكْسٌ له القَلْبُ انفَطَر

مِن نُورِه الّذي بَهَر

وهل يُباري إنْ فَخَر

شمسَ الضُّحَى نجْمُ السّحر

سيفُ أَبي نَصْرٍ نَصَر

دينَ الهدى حتّى انتصَر

وللعدا طُرّاً قَهَر

سيفٌ له اللهُ شَهَر

دَمُ العدا به هَدَر

فاسلَمْ لنا من الغِير

في ظِلِّ عيشٍ لا انْحَسر

بَعيدِ وِردٍ مِنْ صَدَر

مَصونِ صَفْوٍ من كَدَر

يا مَن به العَدْلُ انتشَر

ومَن له الفَضْلُ اشْتَهَر

مادِحُه إذا نظَر

يُفرغُ في غَمْرٍ غُمَر

وعندَه الحظُّ وفَر

من كلِّ عِلمٍ يُستَطَر

نادى إليه وحشَر

آدِبُ فَضْلٍ ما انتقَر

عش ما بدا بَدْرٌ زهَر

وما به الليّلُ اعتَجَر

من غَيْثِ جُودٍ انهمَر

ولَيثِ بأسٍ استَعر

مُعطِي عطاءٍ قد غَمَر

أَصبح أَدناهُ البِدَر

مُبِرُّ رِفْدِ مَن شَعَر

وغاص فيه بالفِكَر

ثُمَّ سخا وما اقتَصَر

في كُلِّ بَدْوٍ وحَضَر

فكان كالبَحْرِ زَخَر

فَعَمَّ كُلاً بالمَطَر

وخَصَّ قوماً بالدُّرَر

ياجُودُ قَولاً مُعتَبَر

حقيقةً لم تُسَتعر

مِثْلُك ما كان ظَهَر

الجودُ في شَخْصِ بَشَر

يَمْلأُ عَيْنَيْ مَن نَظَر

واللّهُ مُبِدعُ الفِطَر

يا مُغْنِياً مَنِ افتقَر

وجابِراً مَنِ انكَسَر

عَصْرُك نِعمَ المُعْتَصَر

لَديك آمالي أُخَر

ولي معاشٌ مُحتَقَر

لو كان دَمْعاً ما قَطَر

فَضُمَّ من أَمري النّشَر

وازْجُرْ زماناً بي أَضَر

فلو زجرتَ لا نْزجَر

هل بعدَ هذا منتظَر

أم آن أن يُجنَى ثَمَر

من غَرْسِ وُدٍّ مُدَّخَر

هذا المَسيرُ يُبتَدَر

فهل لنا من مُدَّكَر

كُلٌّ بأُهْبَةِ السَّفَر

أضحَى كَفُوقٍ في وَتَر

وليس لي من مُقْتَدَر

لمَرْجِعٍ ولا مَمَر

فخاطِري على خَطَر

من خَوفِ ما فيه خَطَر

بالحِجْرِ منّي والحَجَر

يَمينُ بِرٍّ ما فَجَر

لو مُلِّكَتْ نَفْسي الخِيَر

كان ذُراكَ لي مَقَر

وكان للعَينِ أَقَر

فكن أحَقَّ مَن عَذَر

عبداً لعَهْدٍ ما خَفَر

سوى هواكَ ما ذَخَر

وغيرَ عَوْدٍ ما نَذَر

فمُرْ بأمْرٍ يُؤتَمَر

أَعِدْ إلى أَمْرِي نَظَر

وهاكَ من قَولي فِقَر

كأنّها الدُّرُّ انتثَر

من كُلِّ معنىً مُبتكَر

في كلِّ بَيتٍ مُختَصَر

كأنّه على القَدَر

يومُ السُّرورِ في العُمُر

حُسْناً وطِيباً وقِصَر

كعُمْرِ سِيدِ من مُضَر

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان الأرجاني، شعراء العصر الأندلسي، قصائد

قد يعجبك أيضاً

أهكذا يسري القمر

أهكذا يَسْري القَمَرْ واللّيلُ مُسوَدُّ الطُّرَرْ لم يَجْلُ منه ما اعتكَر ولم يَرَ النّاسُ أَثَر لا بل هو الطّيْفُ عَبَر مُنتقِباً وما سَفَر فيتْرُكَ اللّيلَ…

تعليقات