الأصل قد يثبته فرعه

ديوان محيي الدين بن عربي

الأصل قد يثبتُه فرعُه

والفرعُ لا يثبته الأصلُ

الأصلُ لا أصل له فاعتبر

قدر الذي ليس له أصلُ

الفرعُ قد يرجع في علمنا

أصلاً لا ينكره العقل

كعلمنا بالله من علمنا

بنا كما عيَّنه النقل

حتى يرى حَمدي له مطلقاً

ليس له جنسٌ ولا فصلُ

نادانيَ الحقُّ بقرآنه

يا فاعلاً ليس له فعل

فقلتُ لبيك كذا علمنا

فالأمر من بعدِ ومن قبل

لله مولانا ولكنْ بنا

دقيقةٌ جاء بها الفضل

لكلِّ ذي كشفٍ وذي فطنةٍ

خَصَّصها جوداً بها البذلُ

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان محيي الدين بن عربي، شعراء العصر الأيوبي، قصائد

قد يعجبك أيضاً

بديع الزمان الهمذاني – المقامة الدينارية

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشامٍ قَالَ: اتَّفَقَ لي نَذْرٌ نَذَرْتُهُ في دِينَارٍ أَتَصَدَّقُ بِهِ عَلى أَشْحَذِ رَجُلٍ بِبَغْدَادَ، وَسَأَلْتُ عَنْهُ، فَدُلِلْتُ عَلى أَبِي الفَتْحَ الإِسْكَنْدَرِيِّ، فَمضَيْتُ…

بديع الزمان الهمذاني – المقامة المضيرية

”” حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ هِشامٍ قَالَ: كُنْتُ بِالبَصْرَةِ، وَمَعِي أَبُو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَرِيُّ رَجُلُ الفَصَاحَةِ يَدْعُوهَا فَتُجِيبُهُ، وَالبَلاغَةِ يَأَمُرُهَا فَتُطِيعُهُ، وَحَضَرْنَا مَعْهُ دَعْوَةَ بَعْضِ التُّجَّارِ، فَقُدِمَتْ…

تعليقات