روضة و ابن الحلواني.

عن روضة بنت كنعان المقدسي بأرض الخليل،كانت المرأة قد تزوجت حديثا بأحمد الحلواني، و هو من اعرق الأسر عند العرب، يرجع أصلها إلى قبيلة حلوان بن عمران بن حاف بن قضاعة، و تعتبر من الأسر العريقة نسبة لآل البيت النبوي الشريف، لا سيما الإمام الحسين عليه الصلاة وازكى التسليم.

و عن لسان روضة إذ قالت: دخلت على زوجي و أنا لم أقارب سن العاشرة، لا أعرف من الدنيا إلا بيتنا بالبقيع، و لهذه الزيجة حكاية اغرب من الخيال، اذا كنا في عهد اشراق من الحضارة الاسلامية و دولتنا تتسع رقعتها يوما بعد يوم و رايات الحق قد سطعت من أقصى الأرض حتى أدناها،فزادت شوكة الدين على خلاف أهل العصيان من الصهاينة والعبريين.

و في يوم من مواسم الحج، تجهزت واهلي لأداء الفريضة، و بينما نحن نطوف بالكعبة زوالا، عج الحصن بالحجيج من كل الاصقاع، كل يهلل ويكبر و يمجد، و في لحظة مفاجأة، يتسلل بين الجمع احد الرجال، كان يلبس البياض و يظهر عليه الوقار و وجهة يشع نورا، وقف وقال: يا ضيوف الرحمان، لمن يصغي لنداءي و يسمع بشراي من إلاهي. فسكت الجميع و التفوا حول الرجل و كلهم آذان صاغية، فواصل الحديث سائلا: من منكم جاء من بعيد، و يسكن قرب البيت العتيق، و يسعى لشق الطريق، بين القبة والبقيع؟ فنظر كل إلى الآخر و هو مندهش، و ما هي الا لحظات، تقدمت أنا و الحلواني. الذي اجابه: ما عزمت الترحال و لبيت النداء إلا لنفس البشرى من رب العباد،لرؤيا جاءتتي فجرا و صارت كفلق الصبح، و ها أنا ذي اسعى لها. فتعجب من كلا منهما،ثم التفت نحوي إلي و سألني: ماذا عنك يا امة الله؟ فقلت: سبحان الله وبحمده، وأنا أطوف بالبيت ها هنا، حمدت الله على تمكيني لأداء الفريضة، و أن يرزقني المعراج لبيت المقدس لرؤية ضريح سيدنا ابراهيم عليه السلام. فصاح الرجل: بورك لكما، فان قرانكما قد كتب بين خيرة الابرار. و بعد انقضاء المناسك صرت زوجة الحلواني. و رزقت بعدها بعبد العزيز الملقب بشمش الائمة فما قولك في هذا الحديث؟

فأقول: بوركت و وفيت يا أم الامام، من لا يطمع بمنزلتك، فما شاء الله و لا قوة إلا بالله.

Recommended1 إعجاب واحدنشرت في مشاركات الأعضاء

قد يعجبك أيضاً

جدارية لمحمود درويش

هذا هُوَ اسمُكَ / قالتِ امرأةٌ ، وغابتْ في المَمَرِّ اللولبيِّ… أرى السماءَ هُنَاكَ في مُتَناوَلِ الأَيدي . ويحملُني جناحُ حمامةٍ بيضاءَ صَوْبَ طُفُولَةٍ أَخرى…

تعليقات