وما الحسب الموروث لا در دره

ديوان ابن الرومي

وما الحَسَبُ الموروثُ لا درَّ دَرُّه

بمحتَسَبٍ إلا بآخرَ مُكتسبْ

إذا العودُ لي يُثمر وإن كان شُعبةً

من المُثمراتِ اعتدَّه الناسُ في الحطبْ

وأنت لعَمْري شُعبةٌ من ذوي العلا

فلا ترضَ أن تُعتدَّ من أوضع الشُّعَبْ

وللمجد قومٌ ساوروهُ بأنفسٍ

كرامٍ ولم يرضَوْا بأمٍّ ولاَ بأبْ

رأيتك قد عوَّلتَ بي في مدائحي

على نائِل الآباء في سالف الحِقبْ

وذلك شيءٌ كان غيريَ نالهُ

ولو كنتُ أيضاً نِلتُهُ كان قد ذهبْ

أتجعلُ نَيْلاً ناله ابنُ محلِّمٍ

ثوابَ مديحي فيك هذا هو العجبْ

فما رِفدُ عبد اللَّه والقَرْمِ طاهرٍ

سواي بقاضٍ عنك حقي الذي وجبْ

فلا تَتَّكِلْ إلا على ما فعلتَهُ

ولا تحسبنَّ المجدَ يُورَثُ بالنسبْ

فليس يسودُ المرءُ إلا بنفسه

وإن عَدَّ آباءً كراماً ذوي حسبْ

نشرت في ديوان ابن الرومي، شعراء العصر العباسي، قصائد

قد يعجبك أيضاً

ورثنا المجد عن آباء صدق

وَرِثنا المَجدَ عَن آباءِ صِدقٍ أَسَأنا في دِيارِهِمُ الصَنيعا إِذا الحَسَبُ الرَفيعُ تَواكَلَتهُ بُناةُ السوءِ أَوشَكَ أَن يَضيعا نشرت في ديوان أوس بن حجر، شعراء…

أتجعل يا ابن القين أولاد دارم

أَتَجعَلُ يا اِبنَ القَينِ أَولادَ دارِمٍ كَشَيبانَ شَلَّت مِن يَدَيكَ الأَصابِعُ وَأَينَ مَحَلُّ المَجدِ إِلّا عَلَيهِمُ وَأَينَ النَدى إِلّا لَهُم وَالدَسائِعُ فَما رَحَلَت شَيبانُ إِلّا…

يا مغرس الظرف وفرع الحسب

يا مَغرِسَ الظَرفِ وَفَرعَ الحَسَب وَمَن بِهِ طالَ لِسانُ الأَدَب إِنّا عَهِدناكَ أَخا عِلَّةٍ بِالأَمسِ نالَتكَ بِبَعضِ الوَصَب فَكَيفَ أَصبَحتَ وَلا زِلتَ في عافِيَةٍ أَذيالُها…

تعليقات