ديوان محيي الدين بن عربي
شارك هذه القصيدة

حروف أوائل السور

يبينها تباينها

إن أخفاها تماثلها

لتبديها مساكنها

فمفردها مثناها

إذا ما جاء ساكنها

يثلثها لتربيع

إلهيّ مساكنها

ويحفظها لخمستها ال

ذي منها يعاينها

فيا عجباً لقد أبدت

منازلنا أماكنها

وبالإيمان يحجبها

عن إدراكي مصاونها

لها شطر من الفَلَكِ ال

ذي تبدي ضنائنها

تولدها إذا نكحت

بلا مَهرٍ كنائنُها

فلو زادت على خمسٍ

فمن عندي بنائنها

لقد أعيت خبير القو

م إعجازاً معانيها

وأين بيانُ معربها

وعجمتها تراطُنُها

لقد بانت لأعيان

تحققها مواطنها

صفت فينا مشاربها

وعزَّ عليك آسنها

وما منعت من الزلفى

إلى ربي معاطنُها

تحلُّ بنا ملائكة

إذا فرَّتْ شياطنها

حروفٌ كلها علم

أتتك بها محاسنها

ولا يدريه إلا مَنْ

يكون به يحاسنها

وما أبدت سوى شطر

وما أخفت ضنائنها

فما أخفاه مضمرها

لقد أبداه كائنها

Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في ديوان محيي الدين بن عربي، شعراء العصر الأيوبي، قصائد
تابع عالم الأدب على الشبكات الاجتماعية
محيي الدين بن عربي

محيي الدين بن عربي

محمد بن علي بن محمد بن عربي أَبوبكر الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بمحي الدين بن عربي. فيلسوف من المتكلمين ، ولد في مرسية بالأندلس وانتقل إلى اشبيلية وقام برحلة فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز، واستقر في دمشق ومات فيها.

قصائد ودواوين شعر قد تعجبك أيضاً:

ديوان الفرزدق
الفرزدق

لعمرك ما في الأرض لي من مصاهر

لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ لي مِن مُصاهِرٍ وَلا نَسَبٍ يُدعى بِأَرضِ عُمانِ وَلَكِنَّ أَهلَ الأَبطَحَينِ عَشيرَتي بَنو كُلَّ فَيّاضِ اليَدَينِ هِجانِ Recommend0 هل أعجبك؟نشرت في

ديوان حسان بن ثابت
حسان بن ثابت

غدا أهل حضني ذي المجاز بسحرة

غَدا أَهلُ حِضنَي ذي المَجازِ بِسُحرَةٍ وَجارُ اِبنِ حَربٍ بِالمُحَصَّبِ ما يَغدو كَساكَ هِشامُ بنُ الوَليدِ ثِيابَهُ فَأَبلِ وَأَخلِف مِثلَها جُدُداً بَعدُ قَضى وَطَراً مِنها

ديوان بشار بن برد
بشار بن برد

يا عبد ضاق بحبكم جلدي

يا عَبدَ ضاقَ بِحُبِّكُم جَلَدي وَهَواكُمُ صَدعٌ عَلى كَبِدي إِني حَلَفتُ أَلِيَّةً صَدَقَت بِفِناءِ بَيتِ الواحِدِ الصَمَدِ لَتَرَكتِني صَبّاً بِحُبِّكُمُ وَقَتَلتِني ظُلماً بِلا قَوَدِ أَبقَيتِ

اخترنا لك هذه مجموعة من الاقتباسات الشعرية الملهمة:

فالنطق جهر والتحية قبلة - البارودي

فالنطق جهر والتحية قبلة – البارودي

فَالنُّطْقُ جَهْرٌ وَالتَّحِيَّةُ قُبْلَةٌ بَيْنَ الأَحِبَّةِ وَالسَّلامُ عِنَاقُ لا يَسْأَمُونَ اللَّهْوَ بَيْنَ مَلاعِبٍ قَدْ قَامَ فِيهَا لِلْخَلاعَةِ سَاقُ يَفْتَنُّ عَقْلُ الْمَرْءِ فِي تَصْوِيرِهَا وَتَحَارُ فِي

لا يمكن حفظ اشتراكك. حاول مرة اخرى.
لقد تم اشتراكك بنجاح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة لتصلك شروحات وقصائد بشكل اسبوعي

تعليقات

الاعضاء النشطين مؤخراً