لا تَعجَبي يا سَلمُ مِنْ رَجُلٍ ضحكَ المشيبُ برأسهِ فبكى قدْ كانَ يضحكُ في شيبتهِ وَأَتَى المشيبُ فقلَّما ضَحِكَا يا سلمَ ما بالشَّيبِ منقصة ُ ، لا سُوقَة ً يُبْقي وَلاَ مَلِكا — دعبل الخزاعي أجمل ما قيل:الشيبدعبل الخزاعيشعر